كرة السلة

مصر: بطلة أوروبا.. ولبنان وسوريا شاركا في كأس أمم أوروبا!

نشر في الأربعاء 29 آذار 2017 13:50

يخفى على كثيرين انّ 3 منتخبات عربية سبق ان شاركت في كأس أمم أوروبا لكرة السلة هي مصر ولبنان وسوريا، لا بل إنّ المنتخب المصري استطاع ان يكون المنتخب غير الاوروبي الوحيد الذي يفوز بكأس أوروبا وذلك عام 1949 بالنسخة التي اقيمت في مصر!! فما هي قصة هذه المشاركات؟ 

لانّ كرة السلة هي الرياضة الشعبية الثانية في العالم، أحببنا في "يوروسبورت عربية" ان نطل عليكم بنافذة اسبوعية تحت عنوان "أسرار الكرة البرتقالية" لنكشف، ونناقش، ونحلّل ابرز ما يتعلق باللعبة التي تعتبر من الاوسع إنتشارا في العالم. فسيكون لنا إطلالات للحديث عن كرة السلة بكل شؤونها وشجونها، على ان يكون للسلة العربية "حصة الاسد" من متابعاتنا الاسبوعية.

حكاية لا يعرفها كثيرون لكنها تُسجّل كأهم إنجازات الرياضة العربية والمصرية تحديداً. المنتخب المصري بطل اوروبا. هي حقيقة حصلت تحديداً عام 1949 عندما تُوج المنتخب المصري بلقب كأس أمم أوروبا لكرة السلّة بمشاركة 7 منتخبات ، 3 منها عربية هي مصر وسوريا ولبنان، و4 أوروبية فقط هي فرنسا وتركيا وهولندا واليونان.



أقرأ أيضاً: أسرار "الكرة البرتقالية": روني صيقلي..حكاية الهجرة ..وذهبية مونديال 1986..والـ NBA..والعودة الى الجذور

أقرأ أيضاً: أسرار "الكرة البرتقالية": لغز فادي الخطيب...




المفارقة انّ البطولة أقيمت آنذاك في مصر بعد رفض الإتحاد السوفياتي إستضافتها، كما كان القانون ينص آنذاك على ان يستضيف حامل اللقب النسخة التالية. صعوبة التنقل حدى بالعديد من المنتخبات الاوروبية الى الإعتذار عن المشاركة.



استطاعت مصر ان تفوز بجميع مبارياتها بعد ان اقيمت البطولة وفق نظام الدوري. بينما احتلت سوريا ولبنان المركزين الاخيرين. 

تألف المنتخب المصري الذي اشرف عليه في هذه النسخة المدرب لإيطالي نيلو باراتوري من : يوسف عباس، يوسف أبو عوف، فؤاد الخير، جابريال كاتافاجو، نسيم صلاح الدين، عبد الرحمن إسماعيل، حسين منتصر، محمد الرشيدي، وحيد صالح، محمد سليمان، ألبير تادرس، مدحت يوسف، أحمد حسان (كابتن الفريق).

وجاء الترتيب النهائي لنسخة عام 1949 على الشكل التالي:

– مصر 6/6

– فرنسا 5/6

– اليونان 4/6

– تركيا 3/6

– هولندا 2/6

– سوريا 1/6

– لبنان 0/6

مشاركة الفرق العربية في كأس أمم اوروبية درجت في الثلاثينيات والاربعينيات وحتى الخمسينيات من القرن الماضي حيث واظبت مصر على المشاركة، إضافة الى لبنان، ففي بطولة عام 1953حظيت مصر ولبنان بمشاركة أخرى وحققت فيها مصر المركز الثامن فيما استقرت لبنان في المركز 15 لتكون تلك النسخة هي الأخيرة للمشاركة العربية في هذه الكأس الأوروبية.



قد يسأل البعض عن سبب مشاركة منتخبات عربية خارج حدودهم المتعارف عليها، لكن في حينها لم يكن الإتحاد الأفريقي قد تأسس بعد، ولا الآسيوي. 

وبعد ان تُوجت باللقب الاوروبي عام 49، عادت مصر الى المشاركة أفريقيا من بوابة اول نسخة التي اقيمت عام 1962، وتُوجت مصر باللقب وحافظت عليه عام 1964. مصر فازت ايضا باللقب الافريقي ثلاث مرات اخرى اعوام 1970 و75 و83. 

اما لبنان فقد شارك للمرة الاولى في كأس أمم آسيا عام 1999 رغم انّ النسخة الاولى منها اقيمت عام 1960 وذلك نتيجة الحرب الاهلية والأزمات السياسية . 



مقالات ذات صلة

2 تعليقان

أضف تعليقك
جاري التحميل...
لقد تمّ إرسال تعليقك.
لقد حصل خطأ ما. الرجاء المحاولة لاحقًا.
Ahmad Salah

Ahmad Salah

29 آذار 2017 الساعة 22:05

الزمن الجميل

أنور خضور

أنور خضور

29 آذار 2017 الساعة 17:49

واذكر في سبعينيات القرن الماضي جرت احدى مجموعات التأهل الاوربية في مدينة حلب وبمشاركة المنتخب السوري وتأهلت حينها سويسرا على مااذكر

مصر: بطلة أوروبا.. ولبنان وسوريا شاركا في كأس أمم أوروبا!

إقرأ الآن

سيناريو تخيلي.. ما هي أولى صفقات ريال مدريد الصيفية 2020؟

Website By
  • تفضيلات مقترحة
  • تفضيلاتي

حمّل الصورة المفضلة لديك

تابع أيضاً
تسجيل الخروج