آراء

تيكي تاكا: كوتينيو الحلقة المفقودة أم المفرغة في برشلونة؟

نشر في الثلاثاء 16 أيار 2017 14:21

هل حقاً كوتينيو هو الصفقة الى يحتاجها برشلونة لتدعيم خط وسطه أم ان امكاناته بعيدة عن "DNA" البلاوغرانا؟ 

عناوين عريضة وأخبار شبه مؤكدة عن انتقال لاعب الوسط البرازيلي فيليبي كوتينيو من نادي ليفربول الى برشلونة بصفقة يُقال انها ستبلغ ما يُقارب الـ90 مليون يورو. هل حقاً كوتينيو هو الصفقة الى يحتاجها برشلونة لتدعيم خط وسطه أم ان امكاناته بعيدة عن "DNA" البلاوغرانا؟

في مباراته الأخيرة أمام ويست هام كان أداء كوتينيو يصرخ باتجاه كتلونيا: "عليكم ان توقعوا معي"، هدفان وتمريرة حاسمة، 89% نسبة التمريرات الصحيحة وأداء هو من الأرقى له هذا الموسم.



خصائص لاعب الوسط الذي يحتاجه برشلونة

ترتكز فلسفة النادي الكتلوني على الاعتماد على خط وسط قوي خلًاق يستطيع تطييع المباراة كيفما يشاء واتاحة الفرص اللازمة لخط هجومه، وهو أمر منذ رحيل تشافي بات الأمر الذي يبحث عنه باستمرار برشلونة دون جدوى، فرغم وجود اندريس انيستا الا ان مردوده المتراجع مع تقدمه عمره، شانه شان بوسكيتس وراكيتيتش لا يُساعد النادي الكتلوني على الحفاظ على مستواه.

ما يريد برشلونة هو لاعب ذكي يُجيد خلق الفرص لثلاثي المقدمة بدل عودة ميسي المستمرة الى خط الوسط للقيام بدور تشافي القديم والتستر على قلّة ابداع أكثر خطوط برشلونة أهمية، وهو الأمر الذي يمكن ان يُقدّمه الشاب كوتينيو.


المساهمة في تسجيل الأهداف: 

خط وساط هدّاف هو أمر حيوي يفتقده برشلونة خصوصاً مع تدني المردود التهديفي بشكل لافت جداً لاندريس انيستا، الا ان هذه الخاصية تحديداً يُجيدها البرازيلي بشكل مُلفت، بالإضافة الى كونه ممرر يمتلك حس التحكم بالكرة ومعرفة لمن واين والى اي حد يجب الاحتفاظ بالكرة 

ما يظهر جلياً في الرسم البياني أدناه ان كوتينيو المهاري يتفوق بشكل ملحوظ على ثلاثي وسط برشلونة لناحية خلق الفرص، لذا فلا خوف عليه في الشق الهجومي.


الحذر من أدواره الدفاعية:

ما يجب على برشلونة الحذر منه في كوتينيو هو قلّة مساهماته الدفاعية خصوصاً مع الدفاع المتقدّم الذي يعتمده النادي الكتلوني، وهو أمر لا يُطبّقه البرازيلي حالياً مع ليفربول إذ يُشركه المدرب الألماني يورغن كلوب بأدوار هجومية بحتة. 

ما يظهر من ارقام كوتينيو مقارنة مع ثلاثي وسط برشلونة هو نسبته المتدنية في قطع الكُرات، اي تدني مستواه الدفاعي نسبة مع ما يريده برشلونة الذي هو بأمس الحاجة للتغطية الدفاعية امام خطه الخلفي المتقدّم. 

يلعب البرازيلي مع ليفربول في مركز الجناح هو أمر يتيح له رفاهية عدم العودة الهجومية، الا ان ما يحتاجه برشلونة هو كوتينيو في وسط الميدان وليس في الجناح.


دور كوتينيو الحالي مع ليفربول لا يمكن ان يُنسي مدرب برشلونة الجديد ان كوتينيو مع منتخب البرازيل أتقن أدواره لدفاعية جيداً باللعب خلف نيمار أي ان المدرب القادم هو من يُمك أن يُطيّع مهارات كوتينيو وقدؤاته مع ما يوافق الـDNA  الخاص ببرشلونة لحل الأزمة الكبيرة المتمثّلة في خط الوسط. 



هذه المقالة تعبر عن آراء الكاتب الخاصة وليس بالضرورة عن رأي الموقع

7 تعليقات

أضف تعليقك
جاري التحميل...
لقد تمّ إرسال تعليقك.
لقد حصل خطأ ما. الرجاء المحاولة لاحقًا.
MostafaHawas_R4

MostafaHawas_R4

20 أيار 2017 الساعة 10:24

برشلونة ضحي بلاعبين والله لو مكان ضحي بهم لما احتاج لاي تعاقد الي كل موسمين او ثلاث وربما لا

محمد الاحمىرى

محمد الاحمىرى

20 أيار 2017 الساعة 00:11

الأفضل التعاقد مع فيراتي لاعب باريس لأنه يجيد قطع الكرات ومركزه صحيح لو يلعب مكان تشافي ولنرى ان لاعبين البرشا يرجعون للوراء لأن الوسط ضعيف مع وجود فيراتي يعيد التوازن

barca superfan

barca superfan

20 أيار 2017 الساعة 00:02

مشكلة في كوتينيو ان مركزه و اسلوب لعبه شبيه نيمار مع وجود ثبات اكثر في لعبه هو قطعا يفيد البارسا لكن هل يفيد وسط البارسا او هجوم البارسا؟؟!! برايي الفريق يحتاج الي وراتي و لاعب وسط اخر قادر علي حمل الكورة و فقط الكانتارا حاليا هو الافضل في السوق هذا رايي انا لكن لا اعتقد البافاري يبيعه بسهوله

إعصار الكتالوني

إعصار الكتالوني

19 أيار 2017 الساعة 20:34

على البرسا جلب كوتينهيو وفيراتي مع بوسكيتس يكون وسط قوي جدا مع تعاقد ظهير أيمن مثل كانسيلو لاعب فالنسيا او بيلرن لاعب أرسنال مع عودة ديلوفيو ومنير حدادي مع المدافع مينا مدافع اجاكس الذي تعاقدته البرسا منذ مدة فتصبح البرسا فريق قوي لايقهر والمدرب الجديد للبرسا هو فالفيردي

صفحة جديدة على الفايسبوك: برشلونة يستفيد من التحكيم

صفحة جديدة على الفايسبوك: برشلونة يستفيد من التحكيم

19 أيار 2017 الساعة 12:10

كوتينيو يلعب مع ليفربول في مركز الجناح ؟

برشلوني R10

برشلوني R10

19 أيار 2017 الساعة 14:23

على العموم. عام ٢٠١٢ كنت اتابع نيمار في الدوري البرازيلي وقلت هذا المهاجم. الذي يحتاجه برشلونه وميسي. عندما بدات الاشاعات الجميع قال انه سيفشل. وها هو افضل مهاجم. بعد ميسي في العالم مع تدني مستوى الدون. والان كوتينيو. اتابعه من سنتين مع ليفربول منذ ان جاء اليهم. ودائما اتمنى ان ياتي الى برشلونه. هذا اللاعب الذي يحتاجه برشلونه. ان كان مصرا على الحفاظ على فلسفته في الملعب. لكن هذا لا يعني انه لا نحتاج الى لاعب كفيراتي في الوسط. وانا مع بيع راكتيتش واشراك جوميز. فرق السن. والوزن يعطي افضليه له. اما على التمريرات فكوتينيو لن يدع المجال لاحد ان يمرر فالبرشا لانه سيبدع في هذا المجال. وتذكروا كلامي

برشلوني R10

برشلوني R10

19 أيار 2017 الساعة 14:18

له ادوار مختلفه احيانا يلعب خلف المهاجم واحيانا جناح لكن في البرازيل فهو يشارك. فيرمينو خط الوسط الهجومي خلف نيمار

مقالات ذات صلة

تيكي تاكا: كوتينيو الحلقة المفقودة أم المفرغة في برشلونة؟

إقرأ الآن

ثغرة ريال مدريد تهدد بضياع الليغا

  • تفضيلات مقترحة
  • تفضيلاتي

حمّل الصورة المفضلة لديك

تابع أيضاً
تسجيل الخروج