آراء

كرة وباستا: لعنة مدريد.. صدمة ميلان.. وخَرْق اتسع في يوفنتوس!

نشر في الإثنين 17 تـمـوز 2017 12:38

"كرة وباستا" فقرة أسبوعية للحديث عن الكرة الإيطالية.. في هذه الحلقة "لم تعد كل الطرق تؤدي إلى يوفنتوس.. صرخة ميلان تحدث صدمة الميركاتو بالتعاقد مع بونوتشي"!

بين ليلة وضحاها تغير وجه الميركاتو في إيطاليا، فبينما كان يوفنتوس يخطط لإتمام ضم الدولي التشيكي الموهوب باتريك تشيك من صفوف سامبدوريا، فوجئنا بصفقة عكسية لم يكن ليصدقها أحد سوى شخصين، فينتشينزو مونتيلا وليوناردو بونوتشي.

المدافع الدولي المطلوب في مانشستر سيتي وتشيلسي وحتى برشلونة قرر الاتجاه إلى مدينة ميلانو ليصبح ثامن صفقات الروسونيري هذا الصيف وأهم صفقة في أوروبا كلها حتى اللحظة.



عملية انتقال ليو الصادمة هذه لم تكن دون سبب وجيه، والتكهنات أشارت مرارا وتكرارا إلى حدوث تجاذب وصل إلى حد التشابك بالأيدي بين شوطي نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما ظهر اولا في أداء البيانكونيري بالشوط الثاني "الكارثي" ثم في تصريح ماسمليانو أليغري عقب المباراة مباشرة "لعبنا شوطا أول جيد، لكننا تراجعنا في الثاني لأننا لم نكن متحدين"، ثم إقرار بوفون بأنه سيلعب موسمه الأخير "ما لم يفز بدوري الأبطال"، فتصريح "مستفز" من البرازيلي داني ألفيس ينصح فيه باولو ديبالا بالرحيل إن أراد التطور، وبعدها فسخ العقد مع ألفيس رغم موسمه المذهل وادعائه بعد أن انتقل إلى باريس سان جيرمان أن ناديه الجديد يمتاز بالتنظيم والطموح عكس ما كان في السيدة العجوز!




لا يمكن حتى اللحظة الجزم بحدوث مشكلة كبيرة، لكن يمكن لأي عاقل أن يعرف أنه لولا حدث جلل لم يكن ليفسخ يوفي عقد أفضل ظهير أيمن حصل عليه من سنوات طويلة، أو يتخلى عن مدافعه الأفضل لمنافس مباشر يتأهب لعودة تاريخية، خاصة إن تذكرنا أن المخضرم بارزالي لن يكون لاعبا ليوفنتوس بعد انتهاء الموسم، وهو ما يعني تفكيك نقطة القوة الأولى فنيا للفريق.



اقرأ أيضا: كرة وباستا: أنا أيضًا أكره يوفنتوس.. ولدي أسبابي!



يوفنتوس يتعاقد مع البرازيلي دوغلاس كوستا، وهذا الأخير كان لاعبا يمكن أن يتحول إلى واحد من أهم الأجنحة في العالم قبيل انتقاله إلى بايرن ميونيخ، قبل أن يتراجع مستواه رويدا رويدا حتى أصبح على يد كارلو أنشيلوتي يمثل عبئا على زملائه.

اختيار كوستا ليوفنتوس يأتي بسبب رغبة أليغري في ضم جناحين على مستوى عال بعد قراره التحول إلى طريقة 4-2-3-1، وهي الطريقة التي أجبرت المهاجم الصريح الكرواتي ماريو ماندزوكيتش على اللعب كجناح أيسر طوال الموسم الماضي، وعدم إيجاد بديل لكوادرادو على الطرف الأيمن سوى داني ألفيس "الراحل المغضوب عليه".



فنيا، التعاقد مع جناحين أمر ملح، الأول هو كوستا، والثاني سيكون بيرنانديسكي موهبة فيورنتينا، لكن المشكلة التي فككت خط الدفاع ودفعت يوفنتوس لبيع المدافع صانع الألعاب قد تترك أثرها طويلا، فميزة يوفي التاريخية لم تكن فقط جودة لاعبيه بل ترابطهم، غرف ملابسه المتحدة، واحترام الصغير للكبير والعكس.


قبل أقل من شهر كان أليغري يصرح بأن بونوتشي هو مستقبل الدفاع وقائد يوفنتوس المستقبلي!

بونوتشي وألفيس يرحلان عن يوفنتوس، مشكلة ما حدثت في غرف ملابس كانت متحدة طوال سنوات طويلة.. خطأ بدأ بين شوطي مباراة ريال مدريد وآثاره على ما يبدو لا تزال ممتدة.. جمهور يوفنتوس يواسي النفس بانتظار تألق روغاني، واستعادة كالدارا من أتلانتا، وهما بالمناسبة بالإضافة إلى رومانيولي، سيشكلان جدار إيطاليا في السنوات المقبلة.. هذا صحيح فنيا.. لكن من يعالج شرخا في علاقة مدرب كأليغري بلاعبين مثل بونوتشي؟!



نقاط من وحي انتقال بونوتشي

1 سرعة إتمام الصفقة والمبلغ الذي تمت به (42 مليون يورو تدفع على عدة مراحل) وعدم الاتجاه إلى البريميرليغ حيث الكثير من الأموال، أمور تشير بوضوح إلى أن رغبة اللاعب كانت حاسمة.

2 لم تعد كل الطرق تؤدي إلى تورينو، فما كان معتادا في السنوات الأخيرة من سيطرة يوفنتوس واستقراره وقوته الشرائية مقارنة ببقية الطليان تغير الآن جذريا، انتقال أحد اهم نجوم يوفنتوس إلى ميلان إيذان ببداية عهد جديد في الكالتشيو، أو فلنقل "عودة إلى ما كان عليه الوضع سابقا".. ليس يوفنتوس فقط هو وجهة كل من يريد الفوز.



3 الصفقات الثمانية التي أتمها ميلان في كفة، وخطفه ليو في أخرى، لاعب بحجمه سيعطي الكثير من الثقة للاعبين آخرين يمكن ان يفاوضهم ميلان.. مشروع ميلان حقيقي.. وقدوم بونوتشي دليل.

4 يجب على ميلان أن يفكر فيما هو أبعد من التأهل إلى دوري الأبطال، فبعد أن حافظ على دوناروما وتعاقد مع لاعبين كبار بانتظار رأس حربة كبير سيكون لزاما على المدرب واللاعبين مجاراة جماهيرهم ومحاولة اقتناص اللقب.

5 على يوفنتوس أن يعيد لاعبه السابق كالدارا خلال هذا الميركاتو، أولا لمنحه الوقت للتأقلم واكتساب الشخصية في ظل وجود بوفون وبارزالي قبل اعتزالهما، وثانيا للخوف من الحالة البدنية للمهدي بنعطية، وأخيرا لأنه أفضل الأسماء المطروحة ويمكنه أن يشكل مع روغاني وكيلليني خطًا حديديًا باعتباره مستقبل الدفاع الإيطالي في القريب العاجل.

هذه المقالة تعبر عن آراء الكاتب الخاصة وليس بالضرورة عن رأي الموقع

0 تعليق

أضف تعليقك
جاري التحميل...
لقد تمّ إرسال تعليقك.
لقد حصل خطأ ما. الرجاء المحاولة لاحقًا.

مقالات ذات صلة

كرة وباستا: لعنة مدريد.. صدمة ميلان.. وخَرْق اتسع في يوفنتوس!

إقرأ الآن

5 نجوم مجانية على طاولة زيدان لانقاذ ريال مدريد من الغرق

  • تفضيلات مقترحة
  • تفضيلاتي

حمّل الصورة المفضلة لديك

تابع أيضاً
تسجيل الخروج