رياضات ميكانيكية

بيترهانسل يعوض في المرحلة الثامنة لرالي دكار والصدارة تبقى لساينز

نشر في الأحد 14 كانون الثاني 2018 22:45

نتائج المرحلة الثامنة من رالي دكار...

عوض الفرنسي ستيفان بيترهانسل (بيجو) ما حصل له السبت، وحقق فوزه الثاني في النسخة الأربعين من رالي دكار الدولي للطرقات الوعرة، وذلك بعدما أنهى المرحلة الثامنة في المركز الاول. 

وتصدر بيترهانسل حامل اللقب ترتيب المرحلة التي امتدت لمسافة 584 كلم (498 كلم مخصصة للسرعة) بين أويوني وتوبيزا البوليفيتين، وتقدم على زميله ومواطنه سيريل ديبريه والقطري ناصر العطية (تويوتا).

وكان بيترهانسل تنازل عن صدارة الترتيب السبت لصالح زميله الإسباني كارلوس ساينز بعد تعرض حامل اللقب لعطل ميكانيكي اثر اصطدام سيارته بحجر لحظة محاولته تجاوز احد الدراجين.




واضطر بيترهانسل الى التوقف نحو ساعة و45 دقيقة في الكيلومتر 186، وهو ما استغله ساينز بطل العالم للراليات عامي 1990 و1992 وانتزع المركز الاول في الترتيب العام في سعيه الى فك النحس الذي يلازمه في رالي دكار حيث اضطر الى الانسحاب في النسخ الخمس الاخيرة.

بدوره، استفاد العطية بطل عامي 2011 و2015 من تأخر بيترهانسل وصعد الى المركز الثاني في الترتيب العام.

لكن بيترهانسل، الساعي الى لقبه الثالث على التوالي والثامن في السيارات والرابع عشر بالمجمل، عوض في مرحلة الأحد وحقق فوزه الثاني في النسخة الحالية (فاز بالمرحلة الخامسة التي أقيمت في البيرو)، وعزز سجله القياسي بتحقيقه الفوز الاجمالي الـ73 في هذا الرالي (في السيارات والدراجات)، والـ40 في السيارات، ليصبح بذلك على بعد 10 انتصارات من الرقم القياسي المسجل باسم الفنلندي آري فاتانن (50 مرحلة).

وقطع بيترهانسل المرحلة الثامنة بزمن 5 ساعات و15 دقيقة و18 ثانية، متقدما على ديبريه والعطية بفارق 49 ثانية ودقيقتين و12 ثانية على التوالي، فيما جاء زميل الأخير الهولندي برنارد تن برينكه رابعا بفارق 5 دقائق.

ورغم انهائه المرحلة الثامنة في المركز الخامس بفارق 7 دقائق و4 ثوان عن بيترهانسل، بقي ساينز متصدرا بفارق ساعة و6 دقائق و37 ثانية على العطية الثاني، بينما قلص بيترهانسل الفارق عن زميله الإسباني في المركز الثالث بفارق ساعة و13 دقيقة و42 ثانية.


الغاء المرحلة التاسعة

وللمرحلة الثانية على التوالي، حل الاماراتي الشيخ خالد القاسمي في المركز الثامن بفارق 21 دقيقة و20 ثانية عن بيترهانسل، لكنه تراجع من المركز السابع الى الثامن في الترتيب العام بفارق ساعتين و55 دقيقة و42 ثانية عن ساينز.

وسيحصل السائقون على فرصة للالتقاط أنفاسهم بعدما قرر المنظمون إلغاء المرحلة التاسعة المقررة الإثنين بين توبيزا البوليفية وسالتا الأرجنتينية، بسبب رداءة الطقس.

وقال مدير السباق مارك كوما لوكالة فرانس برس "تم إلغاء المرحلة لأن ثمة الكثير من الماء اليوم في المخيم (حيث تتواجد الفرق والطواقم الفنية)، وغدا نتوقع بعض العواصف أيضا".

وأضاف: "هذه ليست أفضل الظروف لإقامة المرحلة. نفضل عدم المخاطرة".

وكان من المفترض أن تعطي المرحلة الممتدة 754 كلم، بينها 242 كلم كمرحلة خاصة للسرعة، بداية الرالي في الأراضي الأرجنتينية حيث يختتم السبت المقبل في كوردوبا، بعدما بدأ في البيرو ووصل بوليفيا الخميس. وستكون المرحلة الأرجنتينية الأولى الثلاثاء بين سالتا وبيلين لمسافة 795 كلم، بينها 372 كلم كمرحلة خاصة للسرعة.


فوز ثان لميو والصدارة تبقى لبيفيرين

وفي فئة الدراجات، حقق الفرنسي انطوان ميو (كاي تي ام) فوزه الثاني في هذه النسخة، فيما بقيت الصدارة لصالح مواطنه ادريان فان بيفيرين (ياماها).

وكان ميو فاز بالمرحلة السادسة بين اريكويبا البيروفية والعاصمة لاباز، ورفع رصيده الأحد الى اربعة انتصارات في هذا الرالي الذي فاز فيه بمرحلتين عامي 2016.

وتقدم الفرنسي بفارق دقيقة و8 ثوان على الأميركي ريكي برابيك (هوندا)، فيما جاء الأسترالي توبي برايس ثالثا بفارق دقيقتين و45 ثانية

واحتفظ فان بيفيرين بالصدارة التي استعادها السبت من الأرجنتيني كيفن بينافيديس (هوندا)، رغم حلوله سابعا أمام الإسباني خوان باريدا بورت (هوندا) الفائز بالمرحلة الماضية.

ويتصدر الفرنسي بفارق 22 ثانية عن بينافيديس، و6 دقائق و34 ثانية عن النمسوي ماتياس ووكنر (كاي تي ام) الذي حل سادسا في مرحلة الأحد.


0 تعليق

أضف تعليقك
جاري التحميل...
لقد تمّ إرسال تعليقك.
لقد حصل خطأ ما. الرجاء المحاولة لاحقًا.

مقالات ذات صلة

بيترهانسل يعوض في المرحلة الثامنة لرالي دكار والصدارة تبقى لساينز

إقرأ الآن

لاعبو برشلونة واثقون من تأهل ريال مدريد!

  • تفضيلات مقترحة
  • تفضيلاتي

حمّل الصورة المفضلة لديك

تابع أيضاً
تسجيل الخروج