رياضات ميكانيكية

رالي دكار: ساينز بثبات نحو قرطبة ومنصة التتويج وفوز ثالث للعطية

نشر في الخميس 18 كانون الثاني 2018 22:10

منصة التتويج وفوز ثالث للعطية..

واصل سائق بيجو الإسباني كارلوس ساينز سيره بثبات نحو الوصول الى قرطبة ومنصة التتويج في النسخة الأربعين من رالي دكار للطرقات الوعرة، وذلك بعد محافظته على صدارة الترتيب العام اثر المرحلة الـ12 التي أقيمت الخميس وفاز بها سائق تويوتا القطري ناصر العطية.

ورغم خسارته 16 دقيقة في صراعه مع بطل العامين الماضيين زميله الفرنسي ستيفان بيترهانسل، لا يزال ساينز في وضع مريح جدا قبل يومين على تجاوز خط النهاية في قرطبة، إذ يتقدم على السائق الأكثر فوزا في تاريخ هذا الرالي إن كان في فئة السيارات (7 مرات) أو الدراجات النارية (6 مرات)، بفارق 44,41 دقيقة.

وأصبح بطل الراليات السابق على بعد 1211 كلم، بينها 487 كلم خاضعة للتوقيت، من احراز لقبه الثاني في رالي دكار الذي تستضيفه اميركا الجنوبية للعام العاشر على التوالي بعدما انتقل من مساره التاريخي بين اوروبا وافريقيا بسبب التهديدات الأمنية التي تسببت بالغاء نسخة 2008.

وأشار ساينز (55 عاما) بعد المرحلة "أننا كنا نقود دون مشاكل، لكن في نهاية المرحلة تعرضنا لثقب في الاطار ومن بعض المشاكل في علبة السرعات. لكن كل شيء على ما يرام، تمكنا من انهاء المرحلة، وهذا هو الأهم. الآن، لم يعد هناك سوى يومين".

وأنهى بطل 2010 المرحلة الثانية عشرة بين شيليسيتو وسان خوان لمسافة 722 كلم، بينها 375 كمرحلة خاصة للسرعة، في المركز الثالث بفارق 18,07 دقيقة عن العطية بطل عامي 2011 (فولكسفاغن) و2015 (ميني) والذي سجل الخميس 5 ساعات و49 دقيقة و57 ثانية، متقدما على بيترهانسل بفارق 2,03 ثانية.


وجاء زميل العطية في تويوتا وبطل 2009 الجنوب أفريقي جينيل دي فيلييرز في المركز الثالث بفارق 4 دقائق و33 ثانية عن السائق القطري الذي رفع عدد المراحل الفائز بها في دكار الى 29 منذ مشاركته الأولى عام 2004 على متن ميتشيوبيتشي.

وكشف العطية "إنها مرحلة حاولنا فيها الهجوم، لاسيما في القسم الثاني. لكن الهدف هو الدفع عن المركز الثالث" في الترتيب العام.

واحتل الشيخ الاماراتي خالد القاسمي المركز السادس خلال المرحلة الـ12 بفارق 12 دقيقة و33 ثانية عن العطية الذي يأمل إنهاء الرالي في المركز الثاني على أقله، لكن المهمة ليست سهلة كونه يحتل المركز الثالث بفارق أكثر من 24 دقيقة عن بيترهانسل الثاني، كما أن زميله الهولندي برنارد تن برينكه، الفائز بالمرحلة السابقة وخامس مرحلة الخميس، يتخلف عنه بأقل من ثلاث دقائق.


اقرأ أيضاً: رالي دكار وطقوس المشاركين!


- لا دراجات -

ويتوجه السائقون من سان خوان الى قرطبة التي تنتهي فيها المرحلة الثالثة عشرة الممتدة لمسافة 904 كلم (423 كلم خاضعة للتوقيت)، ويختتم فيها الرالي السبت بمرحلة لمسافة 284 كلم، بينها 119 خاضعة للتوقيت.

وغابت الدراجات عن المرحلة 12 بعدما قرر المسؤولون الغائها "لدواع أمنية" لم يفصح عنها، كما أتخذ ايضا قرار تقصير المرحلة 13 المقررة الجمعة من 423 كلم خاضعة للتوقيت الى 369 كلم، وذلك بسبب الأحوال الجوية التي جعلت مهمة القيادة في مناطق معينة صعبة للغاية.


وبذلك، أصبح طريق النمسوي ماتياس فالكنر (كاي تي ام) نحو لقبه الأول في رابع مشاركة أسهل، لكن الفرصة ما زالت قائمة أمام أكثر من سائق لمحاولة خطف اللقب، وعلى رأسهم الأرجنتيني كيفن بينافيديس (هوندا) والأسترالي توبي برايس (كاي تي ام) اللذان استفادا من انسحاب الإسباني خوان باريدا بورت (هوندا) الأربعاء بعد أن كان ثانيا.

ويتقدم فالكنر الذي حقق فوزا واحدا في نسخة هذا العام وكان ثالثا له في جميع مشاركاته في هذا الرالي، بفارق 32 دقيقة عن بينافيديس، و39 دقيقة و17 ثانية عن برايس بطل 2016.


مقالات ذات صلة

0 تعليق

أضف تعليقك
جاري التحميل...
لقد تمّ إرسال تعليقك.
لقد حصل خطأ ما. الرجاء المحاولة لاحقًا.
رالي دكار: ساينز بثبات نحو قرطبة ومنصة التتويج وفوز ثالث للعطية

إقرأ الآن

بيريز يحضر لخطف هدف برشلونة

  • تفضيلات مقترحة
  • تفضيلاتي

حمّل الصورة المفضلة لديك

تابع أيضاً
تسجيل الخروج