آراء

كرة وباستا: "يوفنتوس- توتنهام".. قَدَمَان على حَبلٍ واحد!

نشر في الإثنين 12 شباط 2018 13:09

كرة وباستا" فقرة أسبوعية عن الكرة الإيطالية وبلسانها.. يوفنتوس في معركة التوازن أمام الشرس توتنهام

إنها القمة الأكثر توازنًا في دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا، وصيف النسخة الماضية يستقبل توتنهام الذي تفوق على آرسنال ومانشستر يونايتد وتعادل مع ليفربول في الجولات الثلاث الاخيرة من البريميرليغ. 


خصم مختلف عن البقية يا بوتشينيو

بخلاف جميع الخصوم الذين تفوق عليهم ماوريسيو بوتشيتينو مؤخرا، لدى يوفنتوس ميزة التوازن شبه الكامل بين الدفاع والهجوم، وبالنظر إلى شخصية يوفنتوس فلن يكون لقاء الذهاب في "أليانز ستاديوم" حاسمًا مهما انتهت عليه الأمور.


اقرأ أيضا: كرة وباستا: أليغري وساري.. صراع أفكار بين ميكافيلي ودوستويفسكي!



ديبالا .. سلاح ذو حدين

"أتمنى مشاركة ديبالا.. من الجميل اللعب ضد اللاعبين الأفضل في العالم وأنا أقيِّمه من ضمنهم".. بوتشيتينو.

قد يكون بوتشيتينو مجاملا لكنه ليس كاذبًا، فرغم أن عودة ديبالا أمام توتنهام ستكون سلاحاً بيد أليغري إلا أنها سلاح ذو حدين، ففي الغالب لن يكون في كامل لياقته البدنية كما أنه سيعيد أليغري إلى الرسم 4-2-3-1 وهي طريقة محفوفة بالمخاطر ليوفنتوس في مواجهة فريق يملك هاري كين، وديلي آلي، وسون، وإريكسن!

"هاري كين خطير.. إنه يبدو أفضل من فييري".. جانلوكا زولا.


هنا مربط الفرس، فللتغلب عن توتنهام يجب منع هاري كين من التسجيل، ورغم أن دفاع السيدة العجوز لم يتلقَ سوى هدف واحد في آخر 15 مباراة لعبها بجميع المسابقات –أي أفضل أرقامه الدفاعية على الإطلاق- فإن إيقاف توتنهام تبدأ بالحد من خطورة إريكسن ولذا فإن غياب "ماكينة خط الوسط" ماتويدي يربك حسابات أليغري أكثر مما يفعل ابتعاد كوادرادو وبارزالي عن المواجهة.

ستواراو أم بينتاكور؟



بين مشاركة الشاب بينتاكور أو ستورارو يمكن استنتاج ما يفكر فيه أليغري، فمشاركة الأول تعني رغبة أكبر في صناعة اللعب والتقدم إلى الأمام، فالموهبة الأورجوياني لديه دقة هائلة في التمرير ويجيد التوغل بهدوء لكنه يفتقد الخبرة وهي شرط أساسي لكسب ثقة أليغري، والأرقام تقول إن صاحب الـ20 عاما لم يشارك سوى في 430 دقيقة بالكالتشيو و177 في دوري الأبطال، بينما يبقى ستورارو هو أقل لاعبي اليوفي مشاركة في الدوري ب214 دقيقة فقط و313 دقيقة في دوري الأبطال، لكن من يعرف أليغري جيدا يعرف أنه قد يفضل إشراكه للحاجة إلى خصائصه، فهو قوي بدنيا ولا يتوقف عن الركض وسيساعد في مجاراة الاندفاع البدني للضيوف ولتكسير رتم الضيف الذي نجح في التسجيل في آخر 20 مباراة لعبها في جميع المسابقات!

ماندزوكيتش بأدوار متعددة

في الجناح الأيمن سيفتقد أليغري خدمات كوادرادو لكنه استعاد دوغلاس كوستا وهو المفضل للمشاركة أساسيا على حساب المتألق بيرنارديسكي الذي سجل 4 أهداف وصنع 5 في 650 دقيقة لعب بالكالتشيو هذا الموسم!

وسيكون دور ماريو ماندزوكيتش مزدوجا ومهما، فسينتظر انشغال مدافعي توتنهام بغونزالو هيغواين ليستغل الكرات المرسلة من الرواق الأيمن داخل منطقة الجزاء، لكن الدور الأهم سيكون مضايقة أريكسن في كل مرة يتجه فيها إلى الرواق الأيسر.

ماندزوكيتش يتدخل على بوليتانو جناح ونجم ساسولو..  (نموذج للمساهمات الدفاعية)



كيف يمكن أن يتأهل يوفنتوس؟

أعتقد أن السيدة العجوز المرشح للمرور -ولو بصعوبة متناهية- ولتحقيق ذلك فإن منع توتنهام من التسجيل في مباراة الذهاب سيكون خطوة بالغة الأهمية للوصول إلى دور الثمانية.

 أما كيف يمكن لتوتنهام إيقاف هيغواين الذي استعاد حسه التهديفي مؤخرا فسجل هدف الفوز على أتالانتا في ذهاب الكأس ثم ثلاثية في مرمى ساسولو وبعدها هدفا في مرمى فيورنتينا يوم الجمعة الماضي فتلك مشكلة لدى بوتشينيو.. مشكلة يتمنى أليغري ألَّا يجد لها بوتشينيو حلاً!

الطليان يبدؤون رحلة العودة إلى النهائي للمرة الثالثة في آخر 4 نسخ من البطولة.. محاولة أخيرة لإهداء بوفون لقبا تمَّنع طويلا.. الفوز به ممكن لكن التفكير فيه ما زال مبكرًا، فكل شيء يمرٌّ بتجاوز ضيف لندني أثقل مما يتوقع الكثيرون.

معركة السير على حبل بقدم واحدة، مواجهة التوازن لأطول وقت ممكن، كين في وجه هيغواين، صلابة الطليان أمام النسق الهجومي المخيف.. الاختبار الأهم لأليغري وبوتشيتينو.

هذه المقالة تعبر عن آراء الكاتب الخاصة وليس بالضرورة عن رأي الموقع

1 تعليق

أضف تعليقك
جاري التحميل...
لقد تمّ إرسال تعليقك.
لقد حصل خطأ ما. الرجاء المحاولة لاحقًا.
ابو احمد

ابو احمد

12 شباط 2018 الساعة 14:48

في اعتقادي انها راح تكون مباراة ممتعه

مقالات ذات صلة

كرة وباستا: "يوفنتوس- توتنهام".. قَدَمَان على حَبلٍ واحد!

إقرأ الآن

مفاجأة مدوية من "موهوب" الزمالك في صفقة وصيف الكأس

  • تفضيلات مقترحة
  • تفضيلاتي

حمّل الصورة المفضلة لديك

تابع أيضاً
تسجيل الخروج