آراء

المجدُ "للمطبّلين"!

نشر في الإثنين 16 نيسـان 2018 10:28

فلنحتفل بالأفكار الجميلة، بأسلوب اللعب الرائع في زمن الباصات .. التطبيل في حرم الجمال ايضاً جمال.

المجد للمطبلين. ومن هم المطبلون؟ هم بالتعريف الشعبي للتشجيع هم أؤلئك الذين يشجعون فريقاً أو لاعبًا محددًا حد التبرير له أي فعل أو بالأحرى "تبهير" أي انجاز يقوم به ورفع شأنه عن بقية انجازات منافسيه.

التطبيل حق صريح، لا يمكن لأحد أن يمنع غيره عن "التطبيل". لكن هناك تطبيلا عقلانيا، تطبيلا فنيا؛ اي عندما يتعلق الأمر بالتطبيل لفكرة معينة، لاسلوب لعب.. التطبيل للجمال ليس تطبيلاً.
أن تصر أن أفضل مهاجم لمس الكرة هو رونالدو البرازيلي هو انحياز لفكرة التسجيل الجميل، ان تصر على فكرة ان كريستيانو رونالدو اكثر لاعب اصرارا وحفاظا على لياقته البدنية والأكثر ذكاءً في تاريخ اللعبة فأنت لا تطبل بل أنت تنحاز الى فكرة عدم الاستسلام.
ان تنحاز الى اناقة دفاع مالديني دون سواه فهو تطبيل وانحياز للصلابة الجميلة.


تابعوا اخبارنا الخاصة بالدوري السعودي عبر انستغرام


ان تنحاز على مدى عقد كامل من الزمن: ١٠ اعوام، ٣ اندية- على رأسهم رجل واحد اسمه بيب غوارديولا- فانت هنا لا تطبل لبرشلونة، ولا لبايرن ميونيخ ولا لمانشستر سيتي (من يُطبّل للسيتي أصلاً؟!) بل انت تُنادي بفكر كروي تود لو يكون اكثر انتشاراً. تنحاز لغوارديولا رغم عناده الذي كلّفه بطولات دوري ابطال عديدة وتسأل نفسك ألم يتعلم من خطئه؟ فتتذكر انه قال العام الفائت: "سأحقق البريميرلييغ بأسلوبي ولن اغيره" فتتأمل كثيرا وتصمت.

تتذكّر تصريح مانويل بيليغريني الموسم الفائت: "الدوري الانجليزي لا يُمكن ان تُحققه بفارق 15 نقطة" بعد لحظات على تتويج السيتي بفارق 16 نقطة عن اقرب منافسيه مانشستر يونايتد.



إقرأ ايضاً: سقطت ذراع برشلونة.. فمن يلتقطها؟


تنحاز لفكرة الاصرار على الكرة الجميلة في الدوري الاكثر صعوبة بالعالم، وتنحاز للتجديد والتغيير في الدوري الاكثر تقليدية في العالم (البوندسليغا) وللابتكار ومعرفة كيفية الاستفادة من اهم موارد الكرة (ميسي - انيستا - تشافي) وابتكار مورد جديد سيرجيو بوسكيتس، في النادي الذي جعله الافضل في العالم.



لماذا لا نطبل للفكر الجميل؟ فقط لأنه درّب يوماً احد اقطاب الكرة دون سواه؟ لانه كتلوني المنشأ فنُصرّ على عدم الاعتراف بما قام به؟
الاموال تصنع فريقاً كباريس سان جيرمان الذي ايضاً خرج من دوري الابطال لكن هل قيل يوماً عن سان جيرمان انه يلعب اجمل كرة في العالم؟
من جعل من كيفين دي بروين احد المنافسين على لقب الافضل في العالم؟ أموال السيتي او فكر مدرب السيتي؟ اعطِ الاموال لرجل بلا فكر وسيكدس بها لاعبين على الدكة ولك في ايرنيستو فالفيردي خير دليل.

لماذا لن "نُطبّل" للمدرّب الذي يُعتبر "فاشل" في حال لم يُحقق دوري الأبطال، كونه أعلى من شأن معاييره الشخصية الى هذا الحد. من السهل بناء فريق كبير بنجوم من الصف الأول، لكن الفلسفة الكروية هي في جعل هذه النجوم تتأقلم بطريقة لعب واحدة وبانسجام. هذه ميزة بيب غوارديولا الذي يُتهم بأنه يُدير دوماً فريقًا مدججًا بالنجوم. وهل هذه مهمّة سهلة؟



إقرأ ايضاً: تيكي تاكا: غريزمان في برشلونة.. "اللي زاد عن حدُّه"




لماذا لا نُطبّل لمدرب شهد له معظم اللاعبين الذين درّبهم بأنه جعلهم يتعبون فكرياً بعد التدريبات.. "فكرياً" وليس جسدياً فقط بعد تدريبات!

اليوم ننظر إلى بييلسا وساكي وكرويف باسلوب يختلف عن النظرة لانشيلوتي ومورينيو وفينغر وهاينكس، رغم الانجازات العظيمة التي قاموا بها، لأن الفئة الاولى قدمت خلطة نجاح + جمال قدمت كرة تدفع بالمشجعين لصرف الاموال والسفر لحضور المباريات وليس فقط الفرح بالنقاط ال٣ والتأهل والحسم.

يتم انتقاده بأنه دوماً ما يظهر بصورة "الملائكة" المظلومين وأن خصومه دوماً ما يكونوا "الشياطين" خصوصاً في خضمّ خصومته مع المثير للجدل جوزيه مورينيو. غوارديولا ليس منزّهاً بل محنّكاً ايضاً بالاساليب السوداء ولكم في زلاتان وتوريه خير دليل.


فلنحتفل بالأفكار الجميلة، بأسلوب اللعب الرائع في زمن الباصات .. التطبيل في حرم الجمال ايضاً جمال.

هذه المقالة تعبر عن آراء الكاتب الخاصة وليس بالضرورة عن رأي الموقع

26 تعليق

أضف تعليقك
جاري التحميل...
لقد تمّ إرسال تعليقك.
لقد حصل خطأ ما. الرجاء المحاولة لاحقًا.
abomajd

abomajd

17 نيسـان 2018 الساعة 11:31

جركس ....أنتي الطبل الأكبر المطبّل والمزمّر لميسي وبرشلونه وأكيد لغوارديولا في هذا الموقع وعدو ساذج لما سواهم ..... وتكتبين بانحياز أعمى لأهوائك ضاربة عرض الحائط المبادئ الأساسية للصحافة (طبلي يا طبلة )

younes77

younes77

17 نيسـان 2018 الساعة 02:27

ههههههه شي مضحك والله .اغلب

Ammar

Ammar

17 نيسـان 2018 الساعة 00:37

? gg

Blaugrana

Blaugrana

16 نيسـان 2018 الساعة 23:55

جمهور مدريد ليس لديهم ذوق في كرة القدم بالتأكيد فلعبهم يعتمد على العرضيات فقط اكثر شيئ يستمتعون فيه هي الهجمة المرتدة التي تموت عند رجوع كافة دفاع الخصم ثم تبدأ سلسلة من العرضيات مارسيلو و كارفخال ثم يأتي ويشكك بجمالية لعب غوارديولا , آيرن روبن"عندما لعبنا تحت امرة غوارديولا كنا نلعب كرة جميلة"

barca superfan

barca superfan

16 نيسـان 2018 الساعة 22:23

والله لو رانییری یعود الکره لالف مره لم و لن تضبط معاه ، ليستر فاز بسبب تخبط المنافسين ليس اكثر لا ننسي حتي نصف النوسم سياي كان الفائز و باختلاف اكثر من 8 نقاط حسب ظني ، لا نطبل للبارسا ، اصلا البغرسا لا يحتاج الي تطبيل اينما يحل و الكل منتظرين لكي يقدم ما لديه و فقط انصار البارسا او اليوفي لم تحكي عن الريال و كيفية فوزه ، اليوتيوب موجود و مساعدات حكمية موجودة لا احكي عن 10 او 20 او 30 سنه ماضيه بل منذ 2014 و فيديو كل المباريات موجوده شاهدوا ميفية فوز الريال بمبارياته الكبيرة دائما مساعدة حكميه ، نحن نحكي عن مجموعه واسعه من قرعات سهلة و متواليه و ايضا مساعدات حكميه متواليه ، اعطيكم مثال شاهدوا في جل مباريات البارسا في شوط الاول الحكام فورا بعد دقيقة 45 ينهون المباراة و حكم مباراة اتلاي و الريال حتي احتسب وقت الاضافي في وقت الاضافي و شاهدوا خطا بيل علي غودين في 2014 و في 2016 كمان بعد 16 دقيقه و راموس يسجل هدف و هو اكثر من متر في التسلل و شاهدنا ماذا حصل امام البافاري و امام يوفي و... جيبوا لي 3 مباريات متواليه و البارسا حصل علي مساعدات من الحكام؟؟!!

Bhar Albhar

Bhar Albhar

16 نيسـان 2018 الساعة 21:48

وهل ليستر بمدربه الايطالي عندما تعاطف واستمتع معه الكثيرين في العالم وحصد البريميرليغ الانجليزي بهجومه الخاطف الجميل والمرتد السريع قبل سنتين ايضاً ساعده الحكام ؟ لا اعرف لماذا يحاول البعض اختزال وحصر كرة القدم في لاعب واحد او مدرب واحد وكأنه هو من اخترع كرة القدم .. فلنختصر الموضوع والأمور واحده من اسرار شعبية كرة القدم وجمالياتها هو تنوعها .. أنتهى.

Bhar Albhar

Bhar Albhar

16 نيسـان 2018 الساعة 21:34

ومالنا ومال كاتلونيا لا يوجد أي عاقل يقول ان أي ناقد عربي سواء كان مدرباً او كاتب او متابع ان لديه مشكلة سياسية مع القطاع الكاتالوني او حتى كوبا والكاتب هنا يحاول خلط الاوراق لأثبات حق التطبيل في وقت مافعله غوارديولا فعله غيره في كاتلونيا واسبانيا وفي البوندزليغا والبرميرليغ ولكن تيكي تاكا السيتي فشلت على مدى سنتين في الشامبيونزليغ ومثلها فشلت في ميونخ ومن قال ان دي بروين اصبح احد الأفضل فالعالم حتى هازارد لا نذكر انه كان ثالثاً في أي مناسبة في احتفال توزيع جوائز الكرة الذهبيه فكيف نحكم على دي بروين بأفضليته عالمياً وهو مازال في اطار المحلية الانجليزيه وان تود ان ينتشر اسلوب معين في كل بقاع الارض لايعني ان لاتوجد اساليب أخرى غير ممتعه ولن نستجدي الماضي لنثبت ذلك بالحاضر المعاش واليوم وفي الوقت الذي يطبل لغوارديولا الستي هناك الكثيرين ممن يستمتع بليفربول كلوب وصلاح وماني وفرمينيو محلياً واؤروبيا

Abo Ahmad

Abo Ahmad

16 نيسـان 2018 الساعة 21:06

بحياتى لم أجد موقع مطبلين أكثر من موقعكم هذا و مع ذلك فأنتم الوحيدون الذين لا يرون كم التطبيل الرهيب بهذا الموقع فمثلاً إذا فاز برشلونة بنتيجة كبيرة على أى فريق نجد كمية من التطبيل تكفى العام القادم و إذا تعادل أو هزم نجد الأعذار الواهية كالتحكيم و الريمونتادا و إذا فاز الريال و العياذ بالله نجد كمية رهيبة من الحقد و الضغينة و الإتهام للتحكيم بهذا الفوز أما إذا هزم الريال فنجد التشفى و الغل و كأن الريال و البرشا هما الشمس و القمر و لا يجوز أن نتكلم عن الفريق الآخر الفائز أو المهزوم . نتمنى من هذا الموقع الحقير أن يعرض كتابه المرضى النفسيين على طبيب إنفصام فى الشخصية فهم يكتبون ثم بعدها يكتبون الضد و كأن من يقرأ مثل البهائم لا يدركون ما يكتب والسلام عليكم و رحمة الله و بركاتة و آسف على الإطالة

برشوي مطرق

برشوي مطرق

16 نيسـان 2018 الساعة 20:49

مسيرته التدريبيه هي 9 سنوات . . حقق 7 دوري في 3 بلدان مختلفة و بـ النظام و الفكرة التي يريدها ! سخروا منه والان خضعوا له بيب يلجم في الملعب فقط

الباشا09

الباشا09

16 نيسـان 2018 الساعة 20:26

يعني مدام دينا جركس تكتب ان تقول رونالدو البرازيلي أو كريستيانو هما الأفضل فهذا اسمه تطبيل هههه وطبعا هيا لم تجيب سيرة ميسي هههه طبعا لانها كتبت مقال كبير عريض عنوانه حفظ الله الملك ميسي ههههههههخخخخ أنا أشك ان تكون تركع لها ركعتين في الْيَوْمَ لكي يحفظ الله لها سيدها ميسي. جاية تحكي عن التطبيل هههههههههههه يامدام اعطيني اخر وصفة للكنافة باللوز وحياتك رمضان على الأبواب ههههههه

محمد رمضان

محمد رمضان

16 نيسـان 2018 الساعة 19:55

دينا شركس تطبل لجوارديولا وفلسفة الاستحواذ ونسيت او تناست ان فلسفة الاستحواذ ليست بابتكار جوارديولا انما هي فلسفة الهولندي كرويف . اما ان ماتدعيه بان اسلوب جوارديولا يتميز بالجمال والنكهة المميزة فمن انتي حتى تحددي ذلك ، انه رأي كل متفرج على عالم الكرة فهم من يحدد بانه جميل او ممتع او غير ذلك وبهذا انتي اتيتي بمصطلح التطبيل وانتي مطبلة ويبدولي انكي تستمتعي بالتطبيل. جوارديولا هو فقاعة صنعها الاعلام كما صنع كريستيانو وميسي رغم وجود لاعبين متميزين يحققون انجازات دون ان يتم تسخير لاعبي الفريق لهم ومن يعاند يطرد شر طردة والامثلة كثيرة. الاعلام وشركات المراهنات وشركات الدعاية والرعاية لهم اليد الطولى في تسويق قدرات ومهارات لاعبين ومدربين.

barca superfan

barca superfan

16 نيسـان 2018 الساعة 19:48

مشتاق جدا بعد 20 عندما ابحث في الغوغل او اليوتيوب عن انجازات و لمسات سحرية الذي قدمها كريستيانو ماذا اشاهد في اليوتيوب !!!! يعني افضل هدفه في تاريخه هو هذا الهدف في مرمي يوفي ؟؟!!! و عندما نقيسه مع باقي اللاعبين و اهداف زيه شي عادي جدا جدا جدا??????

barca superfan

barca superfan

16 نيسـان 2018 الساعة 19:44

اقولها خلاص و قلتها في السابق الريال حتي لو يفوز 100 مرة بدوري الابطال و كريستيانو ياخذ كورة الدهنيه 100 مرة ايضا لا الريال يصبح احسن فريق في العالم و لا كريستيانو يصبح افضل لاعب في تاريخ الكورة ، البارسا مع ميسي اصبح مرجع لكل شي في الكورة و الكل يقايسون اي فريق و اي لاعب مع البارسا و ميسي عندما قايستم كريستيانو مع نفسه يصبح افضل لاعب ، ميسي حتي الان فقط في كاس العالم يقايس مع ال دييغو و اذا فاز بكاس العالم يصبح المرجع النهايي و الافضل علي الاطلاق

barca superfan

barca superfan

16 نيسـان 2018 الساعة 19:40

یا اخی عیب والله ، متعجب من شباب العرب یحکون و یشتمون و یسبون کما شرب الماء ، اذا لم يكن لديك دين فكن رجلا حد الادني، متعجب كيف تقول البارسا لم يحصل علي اي شي ، هل الدوري الذي ريال مدريد منذ 10 سنوات و فقط مرتين فاز به شي بسيط؟؟!!! دوري الابطال عبارة عن 13 مبارة ، 6 منها تحصيل حاصل و فوز ب7 مباريات لا يعني اي شي و كما شاهدنا بورتو البرتغالي ايضا يفوز به او تشلسي الانجليزي الذي ليس لديه اي تاريخ في دوري الابطال و مع كل هذا البارسا كان لديه احسن سجل في تاريخ دوري الابطال بنسخة الجديدة التي تضمن فرق اكبر مقارنتا مع نظيرتها الماضيه ، اللدون الذي تحكون يحصد و يحصد لا تنسون هدد الفيفا انه لا يشارك حفل الكورة و اعطوه الكورة بضغط اسبانسرسيب و... ، اصلا ميسي منذ سنين و اعلن اني لا اريد الكورة و عناوين فردية

Ali Madrid

Ali Madrid

16 نيسـان 2018 الساعة 17:38

طبلي واستمري في التطبيل فاانتم عشاق الفقاعه الكرتوني ملوك التطبيل ولاتعترفوا بان نادي كتابونيا اصبح من الماضي 3 مواسم وتفوزن بكاس الملك الاسباني ولازلتم تطبلون لنادي قحبلونه 4 مواسم والدون يحصد الكره الذهبيه 3 مرات والابطال 3 مرات ومازلتم تطبلون مالكم كيف تحكمون ياعشاق الكرتوني المنتهي الهلامي اتمني ان تروا مستواكم المتواضع وتكفوا عن التطبيل وتشيدوا بالفريق الملكي وبالدون الاسطوره.. هلا مدريد

younes77

younes77

16 نيسـان 2018 الساعة 15:20

مادح نفسه كذاب . والتطبيل بحد ذاته كذب على الغير وعلى النفس اولا ولما كان اسمه تطبيلا لولا انه يمجد عندما لا تجد مكان للمجد بالمقابل هو يقلل من اَي إنجاز يقدمه خصمه حتى ولو كان جميلا ويتفاخر انه يطبل للجمال من انت أصلا لتعطي تعريفا محددا للجمال عندما تدعي ذلك فعلم انك مطبل وأنك كذاب على نفسك قبل غيرك والسؤال الحقيقي هل الكذب جميل !؟؟؟!!!!!! ربما اذا كنّا نستمع الى أغنية كذبك حلو وعن الرومانسية

barca superfan

barca superfan

16 نيسـان 2018 الساعة 14:26

الي اولئك الذين يقايسون رونالدو مع كريستيانو او مع باق اللاعبين رجاء شاهدوا هدف رونالدو في مرمي ديبورتيوو لاكرونيا الذي اصبح اسرع هدف في تاريخ الريال بعد 14 ثانيه حسب رايي و شاهدوا كيف يمحي 4 مدافعين فقط بحركة وهمية و جيبوا لي لقطه من كريستيانو و انا انسي كرة القدم والله منذ مدة كنت اراجع اهداف رونالد كومان اسطورة البارسا و هولندا عنده هدف اذا واحد يشاهده ينسي كريستيانو و زيزو و رائول و فان باسن و ... هدف تاريخي يثبت كبار الكورة لعبوا في زمن كان الصمت يخيم علي صحف العالمية و شاهدوا اهدافه و قايسوه مع مهاجمين الان

barca superfan

barca superfan

16 نيسـان 2018 الساعة 14:21

في مسالة غوارديولا نحن انصار البارسا الف مرة قلنا مدرب الذي عنده هذا الفكر الكروي يفوز بسهوله بدوري الانجليزي الذي مدربين ذومستوي متوسط زي بلغريني ايضا حصوا عليه و موسم الماضي كونتي حصل عليه بسبب الحكام و عنادهم مع غوارديولا ، لا ننسي في 8 مباريات سيتي كان الفائز و الحكام اهدوا الفوز الي المنافس و دمروا استقرار سيتي و حتي سنة الاخيره في الليغا مع البارسا ، مورينيو و الريال حصلوا عدوري بمدد الحكام ،من اهم المباريات كانت مباراة فالنسيا في مستايا او مباراة فريق مغمور نسيت اسمه و كان متعادل مع الريال و الريال في اخر دقيقه بمدد الحكم الذي اعطائه ركلة جزا وهمية حصل علي 3 نقاط يعني المدرب اثبت جدارته عن استحقاق و بشكل لا يصدق حتي في اابارسا في مباريات الذي خسر خصيصا في الليغا السبب لم يكن هو بل الظروف اما تعب شديد و الارهاق اللاعبين اما وجود مباراة مهمة في دوري الابطال و اعطا فرصه للراحه لاعبين التشكيله الاساسيه و... بصراحه برايي انا من حيث اللعب و النتائج هو افضل مدرب في تاريخ الكورة لئن المدربين اما يفكروا في نتائج زي مورينيو اما لعب الجميل زي بيلسا و عادتا يخسرون جهة و يفوزون في جهة اخري لكن غوارديولا البطولات و الارقام و لعب ااجميل و... كلها معا شي خيالي خيالي خيالي و هذا هو نتيجة فلسفة صحيحة تدرس لاكثر من 30 عاما و اصرار عليها ميش زي الريال او باقي الفرق يوميا مدرب و يوميا تشكيلة من لاعبين الكبار بدون اي مشروع اساسي و اللطيف ان بدون مساعدة الحكام او ماوراء الحكام ليسوا قادرين علي الفوز باي شي

ريال مدريد

ريال مدريد

16 نيسـان 2018 الساعة 17:29

أخي العزيز لم نقل بانه مدرب جيد فهو مدرب له فكره . ولكن اذا نظرت الى البارسا زمن ميسي وتشافي وانيستا حتى لو بلا مدرب يفوزون والدليل كل يلي اجو بعده حققوا الألقاب . والبايرن الى الان يفوزون بالدوري والكاس والسنة دوري الأبطال كمان محتمل . والسيتي من فرق المقدمة منذ كم سنة . وغوارديولا صرف أموال كثيرة ل شواء الاعبين شي من الخيال . وماذال سيصرف ل شراء غيرهم لو باستطاعته كان اشترى ميسي ورفاقه جميعا . مغذى الحكي هو يدرب فرق القمة والفرق ذات الطابع الهجومي . البارسا والبايرن وحتى السيتي الأندية الثلاثة تقدم كرة قدم هجومية حتى مع بلغريني ومانشني . هو لا يطور اُسلوب لعب الأندية من خلال اللاعبين الموجودين . وأخذ شهرة كبيرة من البارسا بفضل ميسي وتشافي وانيستا تقبل مروري

barca superfan

barca superfan

16 نيسـان 2018 الساعة 14:09

اولا انا لا اعترف کریستیانو لاعب اسطوری لاعب جید یمکن لکن اسطوری ابدا و لو لم یکن مودیل لم یحقق نصف بل ربع ما حققه الان و مازلت لم انسی اسمه حتی عاریه من واحد من 4 لاعبین عظما فی العالم اذا لم يكن الافضل و سر لياقة بدنيه التي يملكها يمكن ان ترجع الي اشيا اخري و لا ننسي ارمسترانغ كان بطل دراجات فرنسا 8 مرات و هو يسارع السرطان و السلطات الرياضيه لم تكتشف سره الا بعد ان واحد من اصدقائه خان به و ارجعوا جميع البطولات الذي حصل عليها كلها مويفه و فيها كثير من الشك حتي في 2008 الذي حصل علي دوري الابطال حصل بصدفه غريبه عندما جون تييري انزلق و ركلته ضربت بقائم الايمن بشكل لا يصدق

Blaugrana

Blaugrana

16 نيسـان 2018 الساعة 14:00

ريال مدريد انتوا تطبلون الزيدان احنا حرام و انتوا حلال

ريال مدريد

ريال مدريد

16 نيسـان 2018 الساعة 17:18

لا حبيب انتوا مشجعين البارسا بالتأكيد من حقكم بس الكاتبة هي ل تطبل مودتي اخي العزيز

Sa Sa

Sa Sa

16 نيسـان 2018 الساعة 12:57

جميل

ريال مدريد

ريال مدريد

16 نيسـان 2018 الساعة 12:53

تعليقك

ريال مدريد

ريال مدريد

16 نيسـان 2018 الساعة 12:53

اَي طبلي لكان ل الفيلسوف

siad

siad

16 نيسـان 2018 الساعة 11:52

عندك حق فعلا جوارديولا ممتع ويصنع النجوم ولاكن دائما فى المباريات الحاسمه لا يفكر فى المنافس ولا افكاره ويتذكر شيء واحد هو شهرته (الفيلسوف)فى مباريات عديده منها ليفر بول ومان يونيتد

مقالات ذات صلة

المجدُ "للمطبّلين"!

إقرأ الآن

انقلاب في "قلب" الزمالك خوفًا من فضيحة الأهلي

  • تفضيلات مقترحة
  • تفضيلاتي

حمّل الصورة المفضلة لديك

تابع أيضاً
تسجيل الخروج