الدوري الإنكليزي الممتاز

الدوري الإنجليزي: صلاح يحطم الرقم القياسي و"سيتي" يصل للنقطة 100

نشر في الأحد 13 أيار 2018 16:06

نيوكاسل يهين تشيلسي..

حقق المهاجم الدولي المصري محمد صلاح انجازاً فريداً من نوعه بتتويجه بلقب هداف الدوري الانكليزي لكرة القدم برصيد 32 هدفا، وقيادته فريقه ليفربول الى حجز البطاقة الاخيرة المؤهلة الى مسابقة دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل، بالفوز على ضيفه برايتون 4-0 الاحد في المرحلة 38 الاخيرة من الدوري الانكليزي.

وافتتح صلاح الذي بات أول لاعب عربي ينال لقب الهداف في البريميرليغ، التسجيل في الدقيقة 26 رافعا رصيده الى 32 هدفا هذا الموسم بفارق هدفين عن مطارده المباشر مهاجم توتنهام الدولي هاري كاين الذي سجل ثنائية في مرمى ليستر سيتي (5-4) اليوم.


هدف وتمريرة حاسمة

وفضلا عن فكه لصيامه عن التهديف في المباريات الثلاث الاخيرة في مختلف المسابقات، صنع صلاح الهدف الثالث لدومينيك سولانكي (53) ليقود ليفربول الى حسم المركز الرابع الأخير المؤهل للمسابقة القارية العريقة الموسم المقبل، علما بأنه سيخوض نهائي هذا الموسم أمام ريال مدريد الاسباني حامل اللقب في العامين الاخيرين في 26 أيار في كييف.

وسجل الكرواتي ديان لوفرن (40) والاسكتلندي اندرو روبرتسون (85) الهدفين الآخرين في المباراة التي أقيمت على ملعب أنفيلد.
وبات صلاح (25 عاماً) أفضل هداف في 38 مرحلة في تاريخ الدوري الانكليزي، وذلك في موسمه الاول مع "الحمر". وتفوق صلاح بفارق هدفين على كاين، وبات مع الأخير أول ثنائي يسجل 30 هدفا على الأقل في موسم واحد منذ 1993-1994 (اندي كول 34 والن شيرر 31).

ودخل صلاح المباراة برصيد 31 هدفا متساويا مع شيرر (بلاكبيرن روفرز موسم 1995-1996)، والبرتغالي كريستيانو رونالدو (مانشستر يونايتد 2007-2008)، والأوروغوياني لويس سواريز (ليفربول 2013-2014).


واحتاج الدولي المصري الى 26 دقيقة لتسجيل هدفه الـ 32 والانفراد بالرقم القياسي في عدد الاهداف المسجلة في موسم من 38 مرحلة.

أما الرقم القياسي المطلق فهو 34 هدفا، ويتشاركه شيرر (نيوكاسل 1993-1994) وأندي كول (مانشستر يونايتد 1993-1994)، الا ان الموسم كان يتألف في حينه من 42 مباراة بدلا من 38 حاليا.

كما بات صلاح اول لاعب يهز شباك 17 فريقا مختلفا في موسم واحد في الدوري الانكليزي الممتاز. ورفع صلاح غلته من الاهداف الى 44 هدفا في 51 مباراة في مختلف المسابقات.

وكان ليفربول بحاجة الى التعادل لضمان المركز الرابع، بيد انه اكد احقيته بين الاربعة الكبار بفوز كبير على برايتون، علما ان الخسارة كانت ستمنحه البطاقة لان منافسه الوحيد عليها تشلسي بطل الموسم الماضي مني بخسارة مذلة امام مضيفه نيوكاسل بثلاثية نظيفة تناوب على تسجيلها دوايت غايل (23) والاسباني ايوزي بيريز (59 و63).


وسيخوض تشلسي مسابقة الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" الموسم المقبل.

وأمن توتنهام المركز الثالث بفوز مثير على ليستر سيتي بطل الموسم قبل الماضي 5-4.

وهي المرة الاولى التي ينهي فيها توتنهام الموسم متقدما على جميع جيرانه في العاصمة لندن منذ موسم 1994-1995 عندما حل سابعا امام 6 فرق لندنية (كوينز بارك رينجرز وويمبلدون وتشلسي وارسنال ووست هام وكريستال بالاس).

وتقدم ليستر سيتي مرتين ورد توتنهام مرتين ايضا قبل ان يقلب الطاولة على ضيوفه ويكسب النقاط الثلاث في مباراته الاخيرة على ملعب ويمبلي قبل العودة الى ملعبه وايت هارت لاين.

وتقدم ليستر عبر جايمي فاردي (4)، وأدرك كاين التعادل بعد 3 دقائق، ومنح الجزائري رياض محرز التقدم مجددا للضيوف (16) وعزز النيجيري كليتشي إهياناتشو بالثالث (47)، ورد اصحاب الارض بثلاثية عبر الارجنتيني إريك لاميلا (49 و60) والنمسوي كريستيان فوخس (53 خطأ في مرمى فريقه).


وادرك فاردي التعادل (73)، رافعا رصيده الى 19 هدفا في المركز الرابع على لائحة الهدافين، قبل ان يمنح كاين الفوز لتوتنهام بتسجيله الهدف الخامس، رافعا رصيده الى 30 هدفاً في الدوري و41 في مختلف المسابقات، وبات أول لاعب في صفوف سبيرز يسجل 40 هدفاً او اكثر منذ كلايف الن موسم 1986-1987 عندما سجل 49 هدفا في مختلف المسابقات.

مئة نقطة لسيتي

وواصل مانشستر سيتي البطل تحطيم الارقام القياسية بفوزه على ضيفه ساوثمبتون بهدف وحيد متأخر للدولي البرازيلي غابريال جيزوس في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع.

ورفع مانشستر سيتي رصيده الى 100 نقطة، وبات اول فريق يصل هذا الرقم في تاريخ الدوري، والامر ذاته بالنسبة الى مدربه الاسباني بيب غوارديولا الذي حقق هذا الانجاز للمرة الاولى في مسيرته التدريبية.

كما أصبح سيتي أول فريق يحقق 32 فوزا في موسم واحد، وعزز رقمه القياسي في عدد الاهداف (106).


وحسم سيتي اللقب بفارق 19 نقطة عن اقرب مطارديه جاره وغريمه مانشستر يونايتد، وهو اكبر فارق في عدد النقاط بين البطل والوصيف في تاريخ الدوري الممتاز.

وانهى مانشستر يونايتد موسمه بفوز على ارضه على حساب واتفورد بهدف وحيد سجله ماركوس راشفورد في الدقيقة 34.

وختم الفرنسي أرسين فينغر مسيرة 22 عاما كمدرب لارسنال بفوز على مضيفه هادرسفيلد بهدف وحيد سجله الغابوني بيار ايميريك اوباميانغ (38).

وأنهى أرسنال الموسم في المركز السادس، وهو أسوأ ترتيب له منذ تولي فينغر الاشراف عليه عام 1996.

سوانسي سيتي آخر الهابطين

ولحق سوانسي سيتي بستوك سيتي ووست بروميتش البيون الى الدرجة الاولى بخسارته امام الاول 1-2.

واستهل سوانسي سيتي المباراة بشكل جيد وتقدم عبر اندي كينغ (14)، لكن ستوك سيتي، اول الهابطين، رد بهدفين عبر السنغالي مامي بيرام ضيوف (31) والعملاق بيتر كراوتش الذي سجل الهدف الـ1000 في البريميرليغ هذا الموسم (41).

وأهدر الدولي السويسري شيردان شاكيري ركلة جزاء (54).

وفاز كريستال بالاس على وست بروميتش البيون بهدفين للعاجي ويلفريد زاها (70) والهولندي باتريك فان انهولت (78)، ووست هام على ايفرتون بثلاثة اهداف للارجنتيني مانويل لانثيني (39 و82) والنمسوي ماركو ارناتوفيتش (63) مقابل هدف للسنغالي عمر نياسي (74). وخسر بيرنلي امام بورنموث بهدف لكريس وود (39) مقابل هدفين لجوشوا كينغ (74) وكاليوم ويلسون (90+3).

تابعوا صفحة الكرة السعودية على إنستغرام

مقالات ذات صلة

0 تعليق

أضف تعليقك
جاري التحميل...
لقد تمّ إرسال تعليقك.
لقد حصل خطأ ما. الرجاء المحاولة لاحقًا.
الدوري الإنجليزي: صلاح يحطم الرقم القياسي و"سيتي" يصل للنقطة 100

إقرأ الآن

رسالة خاصة من أبوتريكة لمحمد صلاح

  • تفضيلات مقترحة
  • تفضيلاتي

حمّل الصورة المفضلة لديك

تابع أيضاً
تسجيل الخروج