كأس العالم

هل ستجني روسيا فؤائد اقتصادية من كأس العالم؟

نشر في الأربعاء 13 حزيران 2018 17:46

روسيا تأمل في أنعاش اقتصادها بعد كأس العالم

يستعد جميع عشاق كرة القدم في كل مكان لإستقبال الحدث الأهم في تاريخ اللعبة عندما تستضيف الأراضي الروسية بطولة كأس العالم خلال الأيام القليلة المقبلة وهو الحدث الأهم والأبرز في تاريخ اللعبة.



ومن المفترض أن يعود تنظيم البطولة بعوائد اقتصادية كبيرة على روسيا وإعادة تنشيط الاقتصاد الراكد في مناطق بالبلاد، من خلال تدفق للسياح والانفاق. حيث توقعت دراسة أجرتها لجنة الفيفا المنظمة لبطولة كأس العالم 2018 أن تعزز البطولة نمو الاقتصاد الروسي بنحو 3 مليارات دولار سنويا على مدى السنوات الخمس المقبلة.


وتبين من البطولات الأخيرة أن البلد المستضيف لكأس العالم يجني منافع اقتصادية كبيرة، حيث عادت البطولة على جنوب إفريقيا بنحو 5 مليارات دولار، وتم خلق 66 ألف وظيفة جديدة، وزار البلاد ما يصل إلى نصف مليون سائح أجنبي.



أقرا أيضا : المغرب تخسر إستضافة كأس العالم 2026 لمصلحة أميركا الشمالية 




وأنفقت روسيا 3 أضعاف ما أنفقته جنوب إفريقيا، حيث بلغت تكاليف كأس العالم ما يقارب 13.2 مليار دولار، لتصبح بطولة كأس العالم في روسيا الأغلى في التاريخ، حيث تم بناء وتجديد 12 ملعب في 11 مدينة، كما تم تحديث البنية التحتية للنقل، بما في ذلك المطارات والطرق والسكك الحديدية، وتم بناء 27 فندقًا جديدًا في المدن التي ستستضيف البطولة.


ومن المتوقع أن ينفق المشجعين على السكن والطعام نحو 5 مليارات دولار، كما يعول منتجو وبائعو الهدايا التذكارية أن ينفق 1.5 مليون سائح أجنبي يتوقع أن يزوروا روسيا قرابة 1.5 مليار دولار، أي بمعدل 100 دولار للشخص.



أقرا أيضا : 10 مؤشرات تاريخية تُحدد بطل كأس العالم



ظهر جليًا أن التنافس الشديد بين الدول من أجل استضافة المونديال، يعكس الفوائد الاقتصادية التي تجنيها الدول المنظمة، حيث تشير تقارير سابقة أن كوريا واليابان اللذين استضافا كأس العالم عام 2002، حققا مكاسب تقدر بحوالي 9 مليارات دولار، بينما ألمانيا التي استضافت نسخة 2006 حققت مكاسب قد تصل إلى 12 بليون دولار، في حين حققت جنوب إفريقيا مكاسب تقدر بقيمة 5 مليارات دولار، بينما أنعش كأس العالم عام 2014 الاقتصاد البرازيلي بمبلغ يقرب من 30 مليار دولار، فهل ستحقق روسيا الاستفادة القصوى من استضافة كأس العالم؟


 


مقالات ذات صلة

0 تعليق

أضف تعليقك
جاري التحميل...
لقد تمّ إرسال تعليقك.
لقد حصل خطأ ما. الرجاء المحاولة لاحقًا.
هل ستجني روسيا فؤائد اقتصادية من كأس العالم؟

إقرأ الآن

صفقة الأهلي السوبر.. وجه جديد بعقل الخطيب.. عقبات لضم العملاق

  • تفضيلات مقترحة
  • تفضيلاتي

حمّل الصورة المفضلة لديك

تابع أيضاً
تسجيل الخروج