آراء

دوري الأمم الأوروبية.. نجوم سابقون يحملون آمال أوطانهم كمدربين

نشر في الثلاثاء 4 أيلول 2018 12:52

البطولة الوليدة..

تنطلق في السادس من سبتمبر الجاري النسخة الأولى من مسابقة دوري أمم أوروبا لمنتخبات كرة القدم، وسط اهتمام إعلامي كبير نظرًا للغموض والحداثة التي اكتسى بها نظام البطولة.

ووفقًا للنظام المعمول به، فإن منتخبات القارة الأوروبية الـ 55 يحق لهم المشاركة في البطولة وقد قُسّموا عبر 4 مستويات بحسب التصنيف الفيفا الحالي للمنتخبات، على النحو التالي..

توزيع المنتخبات لأربعة مستويات

  • المستوىA .. يضم 12 منتخبًا
  • المستوى B .. يضم 12 منتخبًا أيضًا
  • المستوى C .. يضم 15 منتخبًا
  • المستوى D .. يضم 16 منتخبًا

بداخل كل مستوى سيتم تقسيم المجموعات، أي أن المستوى الأول على سبيل المثال سيضم 4 مجموعات بكل مجموعة 3 منتخبات.. أمّا المستوى الرابع فسيُقسم على 4 مجموعات بكل مجموعة 4 منتخبات.

انفوجراف لنظام البطولة

بإمكانكم مطالعة المزيد عن نظام البطولة عبر مقطع الفيديو التالي من إعداد فريق يوروسبورت عربية


الآن إلى الموضوع الرئيسي لهذه المادة هو المدربون الوطنيون بدوري أمم أوروبا، والذين سبق لهم اللعب لمنتخباتهم، وباتوا يشرفون في هذه اللحظات على تدريب من حملوا قمصانه مُسبقًا.



ديديه ديشامب..

ديديه ديشامب


بالتأكيد لن يكون في صدارة تلك القائمة إلا المدرب الفائز بكأس العالم 2018، الفرنسي ديديه ديشامب الذي حمل الكأس ذاته كلاعبًا بمونديال 1998 مع الجيل الذهبي للديكة بقيادة زين الدين زيدان، قبلًا توّج بدوري أبطال أوروبا مع مارسيليا 1993 قبل أن ينجز الأمر ذاته مع يوفنتوس بعدها بثلاث سنوات.



روبيرتو مانشيني..

روبيرتو مانشيني

مدرب المنتخب الإيطالي وأحد أشهر المهاجمين في تاريخ الكالتشيو، لعب بقميص الآتزوري 36 مباراة مُهدّفًا في 4 مناسبات، وتحصل على لقب الدوري الإيطالي مرتين مع الزرقاوين، الأولى مع سامبدوريا تحت إشراف المدرب الأسطوري جيانلوكا فيالي والثانية مع نسر العاصمة لاتسيو مطلع الألفية الجديدة. . الإنجاز الأبرز كمدرب هو تحقيق لقب البريميرليغ مع مانشستر سيتي الإنكليزي.




أندري تشيفتشنكو..

أندري تشيفتشنكو

يعتبر تشيفا البطل الأول في كرة القدم الأوكرانية، اللاعب حاز على جائزة الكرة الذهبية عام 2004 كما حصد عديد التتويجات رفقة ميلان الإيطالي أهمها دوري أبطال أوروبا مرتين، سجل بقميص أوكرانيا 48 هدفًا كما توج بجائزة لاعب العام في البلاد 6 مرات، الآن أضحى مدربًا للمنتخب الوطني الأول لكرة القدم وفشل في التأهل لمونديال روسيا.




لويس إنريكي..

لويس إنريكي

لم تكن رحلة الظهير الأيسر على مستوى الأندية لامعة، الانتقال من ريال مدريد إلى الغريم برشلونة كلفه الكثير آنذاك، لكنه بدأ في التوهج عندما تولى تدريب برشلونة قبل عدة أعوام وقادة للتتويجات، على مستوى المنتخب الإسباني شارك بكؤوس العالم 1994-1998-2002 عبر 62 مباراة دولية، والآن تولى مهمة تدريب اللاروخا خلفًا لجولين لوبيتيغي.



رونالدو كومان..

رونالدو كومان.. في صدر الصورة

الهولندي الأشقر صاحب التصويبات القاتلة، فاز مع الطواحين بلقب أمم أوروبا 1988 تحت إشراف المدرب الأسطوري رينوس ميتشيلز، ثم أصبح أحد القطع الأساسية في فريق أحلام يوهان كرويف ببرشلونة وأهدى الفريق هدف الفوز بنهائي دوري الأبطال 1992 ضد سامبدوريا.. وضع الاتحاد الهولندي ثقته الكاملة بكومان لإعادة أمجاد الماضي.




ستانيسلاف تشيرشيسوف..

ستانيسلاف تشيرشيسوف


مدرب المنتخب الروسي الذي قدم بطولة رائعة بالمونديال الأخير الذي احتضنه بلاده، كان الحارس الأساسي لمنتخب بلاده ببطولة كأس العالم 1994 بالولايات المتحدة، كما لعب بقميص روسيا (39 مباراة) والاتحاد السوفيتي (10) قبل التفكيك.. اعتزل كرة القدم نهائيًا 2003 بقميص سبارتاك موسكو.




أليكس ماكليش..

أليكس ماكليش

قلب الدفاع الحديدي للمنتخب الاسكتلندي والذي شارك معه بثلاث نُسخ مختلفة من كأس العالم (1982- 1986- 1990) عبر 79 مباراة دولية، لم يلعب ماكليش خلال مسيرته الاحترافية خارج اسكتلندا فقد لعب 16 عامًا بقميص أبردين قبل ان يلعب موسمًا واحدًا مع موثرويل ويعتزل من خلاله عام 1995.. عمل مساعدًا للسير أليكس فيرغسون كما أشرف على تدريب نادي الزمالك المصري قبل عدة مواسم.



كما يوجد أيضًا عديد المدربين على نفس الشاكلة، يتصدرهم غاريث ساوثجيت مدرب المنتخب الإنكليزي، ورايان غيغز مدرب ويلز، مارتن أونيل مدرب المنتخب الإيرلندي الشمالي.. إضافة لذلك يوجد لاعبون سابقون يشرفون حاليًا على منتخبات غير وطنية أمثال الإيطالي كريستيان بانوتشي نجم ميلان السابق و مدرب ألبانيا، والكرواتي روبيرت بروسينيسكي الذي لعب لبرشلونة وريال مدريد، الآن هو مدرب البوسنة والهرسك.



إقرأ أيضًا..
تحدي رونالدو (2) أنت الأسوأ يا كريستيانو.. ريال مدريد أفضل من دون الدون
هل يتأثر مانشستر سيتي بغياب دي بروين؟ وكيف سيعوّضه غوارديولا؟



للاطّلاع على صفحتنا الخاصة بمواد الرأي

هذه المقالة تعبر عن آراء الكاتب الخاصة وليس بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

0 تعليق

أضف تعليقك
جاري التحميل...
لقد تمّ إرسال تعليقك.
لقد حصل خطأ ما. الرجاء المحاولة لاحقًا.
دوري الأمم الأوروبية.. نجوم سابقون يحملون آمال أوطانهم كمدربين

إقرأ الآن

ليفربول ومانشستر يونايتد.. لأن مورينيو يستحق الخسارة

Website By
  • تفضيلات مقترحة
  • تفضيلاتي

حمّل الصورة المفضلة لديك

تابع أيضاً
تسجيل الخروج