كرة القدم

فيديو: سر تسمية هدف صلاح في شباك آي سواتيني "الهدف الأولمبي"

نشر في السبت 13 تشرين الأول 2018 15:39

هدف صلاح يعيد كرة القدم 94 عاما إلى الوراء

نجح اللاعب المصري الدولي "محمد صلاح" في تسجيل هدف رائع من ركلة ركنية في شباك منتخب آي سواتيني في فوز الفراعنة 4-1 مساء الجمعة على ملعب السلام في إطار التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية المقبلة.

وتعرض صلاح، هداف ليفربول والدوري الإنجليزي الممتاز الموسم الماضي، للإصابة وغادر الملعب قبل النهاية بدقيقتين.



اللاعب الذي توج بجائزة بوشكاش لأفضل هدف في عام 2018 نال اشادة كبيرة من قبل الصحف العالمية والتي أطلقت على هدفه : "الهدف الأولمبي" أو " gol olímpico"، وهي جملة متعارف عليها في كرة القدم اللاتينية بشكل كبير.

ويسمى أي هدف بـ "الركلة الركنية الأولمبية" عندما تهتز شباك المنافس من ركلة ركنية دون اي تلمس أي لاعب وهذا الأمر يحتاج مهارة رائعة من المسدد الذي يصوب الكرة بدوران وانحرف مُحدد.

ويرجع السبب في ذلك إلى عام 1924 تحديدا في الثاني من أكتوبر عقب قيام مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم "IFAB" بتعديل قوانين اللعبة خاصة الركلات الركنية والسماح بإمكانية التسجيل منها بشكل مباشر.



اقرأ أيضًا..بطولة أمريكة المفتوحة للأسكواش: مصر تضمن لقب السيدات.. والشوربجي للانتقام من سيمون

لمتابعة حساب الكرة السعودية عبر انستغرام

لمتابعة حساب "فرجة" عبر انستغرام



وتمكن اللاعب الأرجنتيني سيساريو أونزاري من تسجيل هدف من ركلة ركنية في مرمى المنتخب الأوروغوياني الذي كان حينها بطلا لدورة الألعاب الأولمبية 1924 وجاء الهدف في الدقيقة 15 من عمر اللقاء الذي لعب على ملعب سبورتيفو باراكاس وسمي الهدف بالأولمبي لكون الأوروغواي كان بطلة لمسابقة كرة القدم في دورة الألعاب الأولمبية.

ويعد بيل سميث لاعب هيدرسفيلدن تاون الإنجليزي، صاحب أول هدف "أولمبي" في انجلترا، يوم 11 أكتوبر من عام 1924 بينما التركي سوكرو جوليسين أكثر من سجل أهداف أولمبية حيث أحرز لاعب لاتسيو وباليرمو السابق 32 هدفا بنفس الطريقة ليدخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية في عام 1950.



صورة ماركوس كول


وسجل في تاريخ كأس العالم هدف أولمبي وحيد في نسخة عام 1962 في تشيلي أحرز عن طريق الكولومبي ماركوس كول في مرمى منتخب الاتحاد السوفيتي في اللقاء الذي انتهى بالتعادل الإيجابي 4-4.

وهناك من ينتقد حراس المرمى بسبب اهتزاز شباكهم بأهداف أولمبية لكن المفاجأة أن اسطورة الحراسة في تاريخ كرة القدم ليف ياشين الذي يلقبه الكثيرون بالحارس الأفضل في تاريخ اللعبة هو من اهتزت شباكه بهدف أولمبي سجّله الكولومبي ماركوس كول في شباك السوفييت بالدور الأول من كأس العالم 1962.

ويتذكر البرتغاليين الهدف الأولمبي الذي سجله واو مورايش في إياب نهائي كأس الكؤوس الأوروبية 1964 والذي سجل في فوز سبورتنج لشبونة على بودابست المجري بهدف نظيف ومن ثم التتويج باللقب.

وبالتحول إلى الأولمبياد سجل أول هدف أولمبي في المسابقة عام 2012 في نصف نهائي مسابقة السيدات في مرمى كندا بواسطة اللاعبة الأمريكية الشهيرة ميجان رابينو.


إليكم فيديو أبرز الأهداف الأولمبية:



مقالات ذات صلة

0 تعليق

أضف تعليقك
جاري التحميل...
لقد تمّ إرسال تعليقك.
لقد حصل خطأ ما. الرجاء المحاولة لاحقًا.
فيديو: سر تسمية هدف صلاح في شباك آي سواتيني "الهدف الأولمبي"

إقرأ الآن

تحالف قوي يهدد وجود كوتينيو في برشلونة!

Website By
  • تفضيلات مقترحة
  • تفضيلاتي

حمّل الصورة المفضلة لديك

تابع أيضاً
تسجيل الخروج