آراء

هوس "الشوبينج" لدى مورينيو من أسباب تردي مانشستر يونايتد

نشر في الإثنين 12 تشرين الثاني 2018 10:42

أخطاء "الشوبينج" تهدر عمل مورينيو وتوصمه بالفشل مع الشياطين الحمر.

من أهم الأسلحة التي يستخدمها المدربون مع فرقهم، لتقوية الصفوف وتحسين النتائج، هو الدخول في سوق الإنتقالات، والقيام بالتعاقد مع لاعبين جيدين، لترميم أي وهن في مراكز الفريق، وهو يحدد بشكل كبير مدى جودة مدربٍ عن آخر، من حيث العين الخبيرة الإنتقائية للاعب المناسب لفريقها، سواء فنيًا أو تكتيكيًا، أو حتى من ناحية الإنضباط في السلوك.




اقرأ ايضًا..حياة سانشيز في مانشستر.. ملل وبؤس وشقاء!


ولا شك أن البرتغالي خوزيه مورينيو، مدرب مانشستر يونايتد، هو أحد علامات عالم التدريب في العالم، ولكن المتابع لسياساته التعاقدية مع مان يونايتد في الموسمين الأخيرين، سيجد مفارقات غريبة لا تتسق مع كونه مدرب مخضرم.

فالإسبيشيال وان وقع في أخطاء تعاقدية فادحة وفاضحة خلال مواسم الإنتقالات الأخيرة، أوقعت معه بالتبعية فريقه في مآزق عدة، فبدلًا من أن تكون الإنتقالات نافذة لزيادة القوة الفنية، باتت نافذة فشل، تؤثر على تنافسية الفريق بشكل واضح.

ولتأكيد هذه النقطة وشرحها، سوف نعرج على أهم الصفقات، التي كلفت خزينة الشياطين الحمر مبلغًا فلكيًا دونما أن تعود على الفريق بمردود فني موازٍ للمبالغ التي أنفقت في إنتداب هؤلاء النجوم..




بول بوغبا


لاعب وسط الميدان الفرنسي الدوليّ، منحه يونايتد بإيعاز من مورينيو، لقب أغلى صفقة في العالم-وقتها بطبيعة الحال- في مبلغ ضخم يدفع في لاعب وسط، والأنكى أن بوغبا ظل طوال معظم موسمه الأول بلا فائدة فنية تذكر، بسبب عدم استطاعة مورينيو إستغلاله وتوظيفه بشكل يفيد الفريق، ويتناسب مع قدرات بوغبا في نفس الوقت، وهو ما خلق أجواء من التوتر بينهما، إنعكست سلبًا على غرفة الملابس، وإنتقلت إلى موائد الإعلام كمادة شهية دائمة التواجد في تقاريرهم.




ميختاريان


لاعب وسط الميدان الأرمني الدوليّ، قبل مجيئه إلى أولد ترافورد، كان من أبرز نجوم البوندسليغا، رفقة بورسيا دورتموند، وكان أفضل صانع أهداف بالبطولة، ثم وقع الإختيار عليه من قبل مورينيو، والباقي معروف.. تجميد على الدكة لعدم مناسبته لفكر مورينيو الدفاعي، ومن ثم رحيل مجاني إلى الغانرز.




لينديلوف- بايلي


المدافع السويدي الدوليّ، ظل قرابة الموسم الأول بأكمله حبيس دكة البدلاء، وسط عدم إقتناع بمردوده، وما زال حتى الآن يواصل إرتكاب الهفوات القاتلة، ولكن تم الإبقاء عليه بسبب تراجع مردود الصفقة الدفاعية الأخرى التي جلبها المو، وهو الإيفواري بايلي، الذي دخل في مربع المنبوذين لدى المدرب البرتغالي.




اليكسيس سانشيز


إحدى غرائب وعجائب صفقات مورينيو في مسرح الأحلام، صفقة كان الجميع يتنبأ لها بكثير من الآمال الوردية، لكن كالعادة إحباط تام من وراء جلب التشيلي، ومنحه أعلى راتب في البريميرليغ، وخلق أجواء مشحونة في غرفة الملابس بسبب راتبه الضخم، ودون نتيجة فنية تذكر، والأغرب تجد مورينيو ينحي باللائمة على المدير الرياضي، بحجة أنه كان يفضل الكرواتي بيرسيتش لاعب النيراتزوري عن أليكسيس، في هراء واضح.. فالكل يعلم مدى قوة شخصية مورينيو، وعدم قدرة أية إدارة كبيرة، بما فيها إدارة ريال مدريد، وقتما كان يدرب في بيرنابيو، على فرض أي لاعب عليه، أو التدخل في أموره الفنية، وجُل الأمر أنه يضع إدارة يونايتد في قفص الإتهام، لينجو بنفسه من اللوم أمام الجماهير المستاءة.




كلمة أخيرة.. ليست المشكلة في قيمة النجوم المشار إليهم، ولا قدراتهم، قدر ما هي في عدم ذكاء مورينيو في التعامل معهم، ووضوح رؤيته في معرفة ما يريد لسد عجز أو مشكلة في الفريق، بل في هوس مورينيو بالتدعيمات، ربما لملاحقة غريمه السيتي، أو رغبة في الحصول على نصيب من كعكة الميركاتو، لكن فالبداية قبل أن تنبهر بمردود النجم، يجب عليك أن تعرف كيف توظفه، وهل يلائم طريقة لعب الفريق؟ ليس فقط في كونه جيد مع فريقه السابق، سيكون بالضرورة مناسبًا ليونايتد، وطريقة لعب مورينيو الخاصة للغاية، والمعروف عنها طلبها لاعبون يؤدون مهامٍ دفاعية قبل الهجومية.

والغريب حالة الإستياء التي يبديها المو من إدارة يونايتد، وتصدير فكرة أن الإدارة شحيحة في الصرف على الإنتقالات، وتعرقل مسيرة الفريق، لا.. الإدارة رأت سفه في البذخ لجلب نجوم، ولم يستفد الفريق منهم، وتحولوا لموظفين، أو خرجوا من النادي بأبخس الأثمان.

مورينيو بالرغم من خبراته الواسعة، لكن سلوكه وفكره التعاقدي مع يونايتد أهدر على الفريق فرصة كبيرة للعودة لسابق عهده من المجد، بسبب سياساته التعاقدية الإنتقائية الخاطئة.


هذه المقالة تعبر عن آراء الكاتب الخاصة وليس بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

1 تعليق

أضف تعليقك
جاري التحميل...
لقد تمّ إرسال تعليقك.
لقد حصل خطأ ما. الرجاء المحاولة لاحقًا.
Brahim

Brahim

14 تشرين الثاني 2018 الساعة 04:58

اذهب انت بذكائك الخارق وعلمه. علك تربح فيه أجر... مسخره انتم

هوس "الشوبينج" لدى مورينيو من أسباب تردي مانشستر يونايتد

إقرأ الآن

مارسيلو يعلق على عودة مورينيو لتدريب ريال مدريد

Website By
  • تفضيلات مقترحة
  • تفضيلاتي

حمّل الصورة المفضلة لديك

تابع أيضاً
تسجيل الخروج