الدوري المصري

هل يجرد الكاف الترجي من لقب دوري الأبطال ويعيد النهائي؟

نشر في الثلاثاء 20 تشرين الثاني 2018 19:12

جدل بسبب إيقاف حكم مباراة الترجي وأول أغسطس.. أحلام أهلاوية بإعادة النهائي وتجريد الترجي.. لوائح الكاف تجيز إعادة النهائي أمام بطل أنجولا في حالة ثبوت الرشوة 

حالة من الجدل يعيشها الشارع الكروي في مصر، بعد قرار الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، اليوم الثلاثاء، بإيقاف الحكم الدولي الزامبي جاني سيكازوي، حكم مباراة الترجي التونسي وأول أغسطس الأنجولي، في إياب نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا، والتي أقيمت في شهر أكتوبر الماضي، وانتهت بفوز الفريق التونسي، والتأهل للنهائي ليفوز على الأهلي ويتوج باللقب.


وكان أول أغسطس الأنجولي، تلقى هزيمة من الترجي بنتجية 4 / 2 بإياب نصف النهائي بملعب رادس، ليتأهل بطل تونس بعد خسارته في مباراة الذهاب بهدف نظيف.


وقرر الكاف إيقاف الحكم لحين التحقيق معه، بعد اتهامه بالفساد، في ظل شكوى الفريق الأنجولي بسبب احتساب الحكم ركلة جزاء مشكوك في صحتها للترجي، بالإضافة لإلغاء هدف صحيح لأول أغسطس، وهو ما تسبب في ضياع فرصة صعود الفريق، ليتأهل الترجي، حيث استندت لجنة الانضباط بالاتحاد الأفريقي إلى المواد 82 و136 و152 في إيقاف الحكم الزامبي، بحسب البيان الصادر عن الاتحاد الأفريقي. 




اقرأ أيضًا.. رسميًا.. وقف حكم مباراة الترجي وأوجستو بدوري الأبطال لشبهة الفساد


وفور قرار الاتحاد الأفريقي، اشتعلت السوشيال ميديا بأحلام جماهير الأهلي حول إمكانية لجوء الكاف لسحب لقب دوري الأبطال من الترجي وإعادة مباراته أمام أول أغسطس؟"، أو سحب اللقب من الترجي حال ثبات مشاركته في عملية الفساد مع الحكم وتوقيع عقوبات عليه وإقامة النهائي من جديد بين الأهلي وأول أغسطس.


وتشير لوائح الاتحاد الأفريقي في الفقرة الثالثة من المادة 16 الخاصة بالتزوير والتلاعب، إلى أنه حال ثبوت حدوث تزوير وتلاعب من أحد الفرق في الأدوار الأولى إلى نصف النهائي، فإنه يتم استبعاد النادي الذي ثبت تورطه نهائيا من البطولات الأفريقية لمدة 3 أعوام، مع خروجه من البطولة وتأهل الفريق المنافس له في الدور التالي، ويأتي في الفقرة الرابعة من المادة ذاتها، أن التلاعب لو تم في الدور النهائي، فإن الفريق المتهم بالتلاعب يتم تجريده من اللقب ويتم منحه للفريق الوصيف.


وأكدت الفقرة الثامنة من المادة 16، أنه حال حدوث حالة مختلفة عن المذكورة في التزوير والتلاعب، فإن القرار يعود للاتحاد الأفريقي في اتخاذ ما يراه مناسبا، وهو ما يجعل الاتحاد الأفريقي في حالة ثبوت عملية الرشوة للحكم، مطالبا بإعادة المباراة النهائية بين الأهلي وأول أغسطس الأنجولي المتضرر من التلاعب.


وأكد محمد بيومي خبير اللوائح الدولية، أن الأهلي لن يستفد بأي شيء من قرار إيقاف الحكم، مؤكدا أن قرارات الحكام نهائية حتى لو كانت خاطئة ولن يتم الطعن عليها، الفرصة الوحيدة لاستبعاد الترجي هو ثبوت تقديمه رشوة للحكم وهو أمر صعب لغاية، مؤكدا أن الأمر سيقتصر على عقوبات ضد الحكم غير معلنة من جانب لجنة الحكام بالاتحاد الأفريقي.




اقرأ أيضًا.. #اليورو_الأفريقي: الترجي بطلاً للقارة السمراء للمرة الثالثة


فيما كشف سمير عثمان، الحكم الدولي السابق، في تصريحات إذاعية أن إيقاف الحكم الزامبي جاني سيكازوي، قد يكون بسبب أدائه السيئ في المباراة فقط، مؤكدا أن الحكم يتواجد في الدولة التي سيقام فيها المباراة، تحت تأمين شديد، وفي حال ثبوت تلاعب الحكم بنتيجة المباراة، من المؤكد سيتم إعادة مباراة قبل النهائي، وبالتالي إعادة المباراة النهائية".


 وأضاف: "لا أتوقع أن يستطيع الاتحاد الأفريقي إثبات فساد الحكم، ولو كانوا متأكدين من تقاضيه رشوة كان سيتم عقابه قبل المباراة النهائية"، مؤكدا أن هناك فسادا تحكيميا الفترة الماضية، داخل القارة السمراء، ولكن الاتحاد الأفريقي سيتمكن من القضاء عليها.


وقال عثمان "اتعرض عليا رشاوي تحكيمية في 3 دول أفريقية من قبل، وآخرهم كان عرض علي 25 ألف دولار لتفويت المباراة، تربيتي منعتني من قبول أي رشوة وكنت أقوم بابلاغ الاتحاد الأفريقي والاتحاد الدولي، بهذه الوقائع".

مقالات ذات صلة

0 تعليق

أضف تعليقك
جاري التحميل...
لقد تمّ إرسال تعليقك.
لقد حصل خطأ ما. الرجاء المحاولة لاحقًا.
هل يجرد الكاف الترجي من لقب دوري الأبطال ويعيد النهائي؟

إقرأ الآن

مباشر: ردود الأفعال حول إقالة مورينيو .. آخر التطورات حول المدرب البديل لحظة بلحظة

Website By
  • تفضيلات مقترحة
  • تفضيلاتي

حمّل الصورة المفضلة لديك

تابع أيضاً
تسجيل الخروج