كرة السلة

لبنان لتأكيد تفوّقه على كوريا الجنوبية والاقتراب من كأس العالم

نشر في الأربعاء 28 تشرين الثاني 2018 10:40

لبنان جاهز لمواجهة كوريا الجنوبية غداً ضمن "النافذة الخامسة ما قبل الأخيرة" من التصفيات الآسيوية-الأوقيانية لكأس العالم

يسعى منتخب لبنان للرجال في كرة السلة إلى تحقيق فوز واحد على الأقل في مباراتيه المقبلتين أمام كوريا الجنوبية ظهر غد وأمام الصين الأحد المقبل ضمن "النافذة الخامسة ما قبل الأخيرة" من التصفيات الآسيوية-الأوقيانية لكأس العالم التي ستستضيف نهائياتها الصين العام المقبل للسير قدماً وبخطى ثابتة نحو المشاركة في كأس العالم للمرّة الرابعة بعد أعوام 2002 في الولايات المتحدة و2006 في اليابان و2010 في تركيا.


إقرأ أيضاً: الحكمة في "العناية الفائقة"... والجمهور يصرخ: إستقيلوا !


وسيلعب منتخب الأرز (تصنيفه 54 دولياً و9 آسيوياً) بمواجهة المنتخب الكوري الجنوبي (تصنيفه 33 عالمياً و5 آسيوياً) عند الساعة الثانية عشرة والنصف بتوقيت بيروت من ظهر غد في قاعة ساجيك في مدينة بوسان متسلحاً بسجل تاريخي لمصلحته في المواجهات (ستة انتصارات للبنان مقابل أربع خسائر) وآخرها فوز منتخب الأرز على الكوريين (72-66) في افتتاح كأس آسيا التي استضافها لبنان في صيف عام 2017 بحضور حاشد ملأ مجمع نهاد نوفل عن بكرة أبيه. 

ولطالما شكل منتخب الأرز عقدة للكوريين الجنوبيين، خصوصاً في البطولات الرسمية منذ فوز لبنان عليهم في صيف العام 2001 خلال بطولة الأمم الآسيوية التي أقيمت في شانغهاي (الصين) في الدور نصف النهائي، حيث نجح منتخب الأرز في الحلول في مركز الوصيف بعد الصين وتأهل للمرّة الأولى إلى بطولة العالم التي جرت في العام 2002 في إنديانابوليس (الولايات المتحدة الأميركية). ثم فاز لبنان في الاستحقاق الآسيوي على كوريا في الدور نصف النهائي أيضاً في العام 2005 في قطر، وفي الدور ربع النهائي في بطولة آسيا في العام 2009.


ترتيب المجموعة

وفي نظرة مفصلة لترتيب المجموعة، تتصدّر نيوزيلندا الترتيب بـ 15 نقطة (7 انتصارات وخسارة واحدة) يليها لبنان 14 نقطة (6 انتصارات وخساراتان) لتحل كوريا الجنوبية في المركز الثالث بفارق النقاط عن لبنان (6 انتصارات وخساراتان). ويأتي الأردن في المركز الرابع بـ 13 نقطة (5 انتصارات و3 هزائم) والصين خامسة بـ 12 نقطة (4 انتصارات و4 هزائم) وسوريا سادسة في المركز الأخير بـ 10 نقاط (فوزان و6 خسائر).

تُجدر الإشارة إلى أنّ ثلاثة منتخبات من مجموعة لبنان ستتأهل إلى النهائيات غير الصين المتأهلة حكماً لأنها صاحبة الضيافة.

وفي عملية حسابية بسيطة، فإنّ فوز لبنان في إحدى مباراتيه الخميس والأحد على الأقل وخسارة مطارده المباشر الأردن أمام نيوزيلندا على أرض هذه الأخيرة الخميس وأمام كوريا الجنوبية في كوريا الأحد يعني أنّ لبنان بات قوسين أو أدنى من التأهل إلى نهائيات كأس العالم.

التحضيرات

ومع استراحة "بطولة ألفا" لكرة السلة حتى 7 كانون الأوّل المقبل لإطلاق تحضيرات منتخب لبنان، انخرط اللاعبون في تمارين يومية على ملعب مجمع نهاد نوفل بإشراف المدرّب السلوفيني سلوبودان سوبوتيتش ومساعديه مروان خليل ومروان دياب وبمواكبة من لجنة المنتخبات الوطنية برئاسة اللاعب الدولي السابق غازي بستاني. ثم غادرت بعثة منتخب لبنان إلى الفيليبين لتنخرط في معسكر تدريبي خاض خلاله منتخب الأرز مباراتين وديتين ضد نظيره الفيليبيني أسفرتا عن فوز المنتخب اللبناني في المباراتين بنتيجة (74-68) و(71-60)، وليحط المنتخب اللبناني رحاله في كوريا الجنوبية الإثنين الفائت، حيث يتدرّب المنتخب مع تعليمات المدرّب سوبوتيتش لكيفية خوض المباراة ضد كوريا الخميس والسعي للفوز بها ومن ثم التوجه إلى الصين لمواجهة "التنين الصيني" الأحد المقبل على استاد مدينة فوشان.

ويملك سوبوتيتش تشكيلة قوية في كافة المراكز مع عودة القائد جان عبد النور بعد غيابه عن مباراتي الصين ونيوزيلندا بسبب إصابة في إصبعه خلال التمارين. وتضم التشكيلة اللبنانية: جان عبد النور (قائداً للمنتخب)، رودريك عقل، أمير سعود، جاد خليل، علي مزهر، أحمد إبراهيم، باسل بوجي، إيلي رستم، شارل تابت، دانيال فارس، علي حيدر وأتير ماجوك، ويغيب عنها وائل عرقجي وإيلي شمعون بداعي الإصابة.


وفي ما يلي برنامج مباريات المنتخب اللبناني حتى انتهاء التصفيات:

- 29 تشرين الثاني 2018: كوريا الجنوبية – لبنان (في كوريا الجنوبية)

- 2 كانون الأول 2018: الصين – لبنان (في الصين)

- 22 شباط 2019: لبنان – نيوزيلندا (في مجمع نهاد نوفل)

- 25 شباط 2019: لبنان – كوريا (في مجمع نهاد نوفل)

0 تعليق

أضف تعليقك
جاري التحميل...
لقد تمّ إرسال تعليقك.
لقد حصل خطأ ما. الرجاء المحاولة لاحقًا.
لبنان لتأكيد تفوّقه على كوريا الجنوبية والاقتراب من كأس العالم

إقرأ الآن

ريال مدريد يضع أنظاره على "ابنه" المتألق مع إشبيلية

Website By
  • تفضيلات مقترحة
  • تفضيلاتي

حمّل الصورة المفضلة لديك

تابع أيضاً
تسجيل الخروج