فورمولا 1

جائزة إيطاليا الكبرى... أرقام وإحصائيات

حقق فريق فيراري فوزه الـ 19 في مونزا، وهو رقم قياسي لصانع على حلبة واحدة
فريق عمل يوروسبورت عربية
11 سبتمبر 2019

فوزان في اسبوعين: هيمن شارل لوكلير سائق فيراري على الفورمولا واحد مظهراً موهبته بعد العودة من العطلة الصيفية! على غرار ما فعل البريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين عام 2007 خلال عامه الأوّل كسائق "روكي"، فاز  لوكلير بسباقين في غضون أسبوعين (سبا ومونزا للوكلير، وكندا والولايات المتحدة لهاميلتون)، علما أن كلاً من بروس ماكلارين ونايجل مانسيل ودايمون هيل وميكا هاكيننن حقق إنجازات مماثلة.

موقع "يوروسبورت عربية" يلقي الضوء على سباق جائزة إيطاليا الكبرى بالأرقام والإحصائيات.

ـ بات لوكلير خامس سائق في تاريخ فيراري يفوز بسباق جائزة إيطاليا خلال عامه الأوّل في مقر مارانيللو. قبله حقق هذا الإنجاز كل من كلاي ريغاتزوني (1970)، جودي شيكتر (1979)، مايكل شوماخر (1996) وفرناندو ألونسو (2010).

إقرأ/ي أيضاً: فيتل في مونزا: السائق الذي فشل في إنجاز عمله

ـ مرت 9 سنوات منذ الفوز الأخير لفيراري في مونزا ـ منذ إنتصار الإسباني فرناندو ألونسو عام 2010 ـ بين عامي 1980 و1987 إضطر الـ "تيفوزي" الإنتظار طويلاً لرؤية فيراري تفوز في عقر دارها (حتى لو أن السكوديريا فازت في إيمولا عامي 1982 و1983 في سباق جائزة سان مارينو الكبرى).

ـ حقق فريق فيراري فوزه الـ 19 في مونزا، وهو رقم قياسي لصانع على حلبة واحدة.

ـ حطمت فيراري سلسلة إنتصارات مرسيدس على حلبة مونزا والتي بدأتها منذ عام 2014 مع خمسة إنتصارات متتالية (4 للويس هاميلتون وفوز لنيكو روزبرغ).

ـ أحرز شارل لوكلير خلال إمتحان يوم السبت اسرع توقيت للمرة الرابعة في مسيرته (جميعها هذا العام)، والثانية على التوالي. وتعادل هذا السائق المتحدر من موناكو مع كل من مايك هاووثرن، ديدييه بيروني، يارنو تروللي وجانكارلو فيسيكيللا.

في المقابل إنطلقت فيراري من المركز الاوّل في مونزا للمرة الـ 21 في مسيرتها.

ـ خسر سيباستيان فيتل أمام لوكلير للمرة السابعة في التجارب الرسمية لأحد السباقات هذا العام (عانى الألماني من مشكلتين ميكانيكيتين خلال هذه السلسلة).

إقرأ/ي أيضاً: شارل لوكلير.... "كارليتو إيطاليا"

ـ حقق لويس هاميلتون سائق مرسيدس أسرع لفة خلال السباق للمرة الـ 44 في مسيرته.

وهي المرة الاولى منذ سباق جائزة استراليا الكبرى مطلع العام الحالي لا ينجح بطل العالم خمس مرات في تصدر أحد السباقات.

وبخلاف ذلك إنطلق من الخط الاوّل من مونزا للمرة التاسعة على التوالي، كما صعد سائق مرسيدس إلى منصة التتويج للمرة الثامنة في الحلبة الإيطالية باحتلاله للمركز الثالث.

ـ حلّ فالتيري بوتاس (مرسيدس) في المركز الثاني في مونزا، وهو امر اعتاد عليه كونه يصعد إلى المنصة الإيطالية للعام الثالث توالياً.

ـ على غرار ما حصل في سبا تفوق القادم الجديد التايلاندي أليكسندر ألبون على زميله في الفريق الهولندي ماكس فيرشتابن خلال السباق، علماً أن الأخير انطلق من المركز العشرين.

ـ حقق سائقا رينو دانيال ريكياردو ونيكو هولكينبيرغ أفضل نتيجة للصانع الفرنسي خلال التجارب الرسمية باحتلالهما للمركزين الخامس والسادس، علماً أن ريكياردو كان قد إنطلق من المركز الرابع في سباق كندا.

المرة الأخيرة احتلت فيها رينو مركزين ضمن الستة الأوائل كان عام 2007 على هامش سباق جائزة فرنسا الكبرى مع جانكارلو فيسيكيللا وهايكي كوفالاينن خلف المقود.
 ـ حصد فريق رينو 22 نقطة في سباق مونزا، وهي أفضل نتيجة للصانع الفرنسي منذ عودته إلى الفورمولا واحد عام 2016.

ـ نجح لاس سترول سائق رايسينغ بوينت في خوض الفترة الثالثة للتجارب الرسمية (حلّ تاسعاً) بعد عام من آخر إنجاز مماثل له خلال تجارب سباق كندا.

وهي المرة الاولى التي يتفوق فيها على سيرخيو بيريز خلال التجارب هذا العام (لم يتمكن المكسيكي من الدفاع عن حظوظه بسبب مشكلة في المحرك).

ـ حقق الإيطالي أنطونيو جيوفيناتسي (الفا روميو) أفضل نتيجة في عقر داره في الفورمولا واحد بوصوله تاسعاً.

موجز الخامسة: قرار الأهلي للثلاثي.. تحدي الزمالك.. وصفقة الإنتاج
أخبار الأهلي: لا رحيل للأجانب.. فايلر يستقر على الأساسيين
صباح الرياضة المصرية: عودة "طاهر" لحسابات الأهلي.. صفقة هجومية للزمالك
شارك غرد شارك