الدوري المصري

الوطنية للإعلام تزف بشرة للمصريين حول القنوات الناقلة لأمم أفريقيا 2019

الوطنية للإعلام تعلن بث مباريات أمم أفريقيا 2019 على التلفزيون المصري.. وعود بطفرة في نقل البطولة.. وتوقف بث بي إن سبورت في مصر يثير التساؤلات
محمد الورداني
08 يناير 2019

أكدت الهيئة الوطنية للإعلام، نقل مباريات بطولة كأس الأمم الافريقية 2019 علي قنوات التليفزيون المصري، بعد الفوز بتنظيم البطولة، على حساب جنوب أفريقيا، بعد قرار المكتب التنفيذي اليوم الثلاثاء بإسناد تنظيم البطولة لمصر.


وأصدر حسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، بيانا رسميا أعلن خلاله التهنئة للشعب المصري ووزارة الشباب والرياضة واتحاد الكرة على هذا الانجاز، مؤكدا أنهم بذلوا جهدا كبيرا للفوز بشرف تنظيم البطولة بعد سحبها من الكاميرون بسبب تأخر إنشاء الملاعب وبعض التوترات الأمنية.


وأكد رئيس الهيئة الوطنية للإعلام أنهم بدأوا الاستعداد مبكرا لهذا الحدث الرياضي الكبير بتوفير كافة الإمكانيات الفنية، مع وعد بتطفرة كبيرة في نقل صورة متميزة لإسعاد وإمتاع جماهير الكرة المصرية متمنيا التوفيق للمنتخب الوطني، مشددا على أن مصر يحق لها نقل المباريات عبر التلفزيون الأرضي بحكم أنها الدولة المستضيفة.

وأعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، رسميا منح مصر حق استضافة "كان 2019" بدلا من الكاميرون، بعد اجتماع المكتب التنفيذي للكاف في العاصمة السنغالية داكار برئاسة أحمد أحمد رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم. وتقدمت مصر وجنوب أفريقيا لتنظيم بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019، بعد قرار المكتب التنفيذي للكاف بسحب التنظيم من الكاميرون. وكان الكاف قرر زيادة عدد المنتخبات المشاركة في البطولة إلى 24 منتخبا، لأول مرة بدءا من النسخة القادمة التي تقام في مصر.


وكانت مجموعة قنوات بي إن سبورت المالكة لحقوق بث البطولة، أعنت توقف بثها في مصر اليوم، كونها غير قادرة على تقديم خدماتها مع الشركة المصرية للقنوات الفضائية CNE، حيث نشرت مجموعة قنوات بي إن سبورت بيان عبر حسابها الرسمي على تويتر جاء فيه: "تأسف مجموعة beIN الإعلامية لكونها غير قادرة على تقديم خدماتها مع الشركة المصرية للقنوات الفضائية اعتباراً من 8 يناير 2019 وذلك بسبب عدم توقيع الصفقة، ويمكن لمشاهدينا في مصر مواصلة الاستمتاع بخدمات beIN CONNECT على هواتفهم الذكية والأجهزة الأخرى".

اقرأ أيضا.....أخبار الأهلي: ملف مؤمن ولاسارتي.. إنقاذ الغزال.. رحيل أكرم


اقرأ أيضا.....أخبار الزمالك: أول تحرك رسمي للإدارة ضد ياسر إبراهيم

وبعد دقائق من البيان الصادر من مجموعة قنوات بي إن سبورت توقف الإرسال على القمر الصناعي نايل سات والقمر القطري سهيل سات في مصر، وهو ما أثار التكهنات حول توقيت قرار التوقف خاصة أنه جاء بعد دقائق قليلة من إعلان تنظيم مصر لأمم أفريقيا 2019، وفتح باب التساؤلات حول إمكانية دخول قنوات فضائية أخرى للحصول على حقوق بث المباراة.

ويعود الخلاف بين الطرفين لانتهاء العقد المبرم بينهما مطلع العام الجاري، قبل أن يعقب الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة على إيقاف بث القنوات، قائلا "إيقاف بث بي إن سبورتس، سيكون أحد الملفات التي ندرسها، سنتواصل مع كل الأجهزة المعنية بخصوص هذا الأمر".


وكانت أزمة عنيفة أثيرت بين الهيئة الوطنية لللإعلان وقناة بي إن سبورت قبل عدة اشهر، بسبب حقوق بث مبارايت مصر في بطولة كأس العالم الأخيرة بروسيا، بعدما أعلنت الهيئة الوطنية للإعلام، أنهم خاطبوا الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" من أجل الحصول على بث 22 مباراة بكأس العالم على التلفزيون المصري، وأن الهيئة تسعى للحفاظ على حق المواطن المصري وفقا للقوانين والأعراف الدولية، مؤكدين أنه تم مخاطبة جهاز حماية المنافسة وشرح الأمر له حيث قرر الجهاز طبقا للقوانين والأعراف الدولية أن التليفزيون المصري لديه القاعدة القانونية التي تمنحه حقوق بث مباريات المنتخب بكأس العالم، مشددين على أحقية الوطنية للإعلام بث ٢٢ مباراة للمنتخب على البث الأرضي، حيث أعلن وقتها حسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، بث المباريات على التليفزيون المصري حفاظا على حق المواطن المصري في مشاهدة منتخبه الوطني لكرة القدم والاستمتاع بها، مؤكدين أنها جاءت انطلاقا من حرص الهيئة الوطنية للإعلام على حق الشعب المصري في مشاهدة مباريات منتخبه الوطني بكأس العالم بروسيا.


فيما أشعل قرار الهيئة الوطنية للغعلام غضب مسئولي بي إن سبورت وهددوا بتقديم شكاوى ضد اتحاد الكرة المصري في حالة نقل مباريات المونديال دون وجه حق، قبل ان ينتهي الأمر دون بث المباريات.

بعد جلسة الوزير ومجلس بيبو.. تطورات أزمة الأهلي والجونة
أخبار الأهلي: رفض إشعال تأجيل القمة.. وترحيب برحيل مارسيلو
إلغاء الدوري والاعتذار لعامر حسين.. ثورة غضب بعد تأجيل القمة
شارك غرد شارك

في هذا المقال